فتح باب التقدم إلى جائزة “الحلّ” للإبداع الصحفي

مؤسسة “الحلّ” تُطلق النسخة الأولى من “جائزة الحلّ للإبداع الصحفي”، لثلاث فئات صحفية مكتوبة. حيث تستقبل طلبات التقدم للصحفيين/ات من سوريا والعراق ولبنان، من أي مكان في العالم.


تاريخ التقدم للمسابقة يبدأ منذ السادس عشر من شهر أيلول/سبتمبر 2022.

المواد المُشاركة في الجائزة لا يجب أن تكون منشورة في أي من وسائل النشر الصحفي، أو مختلف المواقع والمدونات والمنصات الإعلامية.

فئة التحقيق الصحفي

تُخصص الجائزة لهذا العام ضمن فئة “التحقيق الصحفي” المكتوب للمواضيع التالية: الحقوق المدنية، البيئة والتغير المناخي، مكافحة الفساد، انتهاكات حقوق اللاجئين، حرية الرأي والتعبير، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، اقتصاد الحرب.

جوائز الفئة:

المركز الأول: 700 دولار، المركز الثاني: 450 دولار.

يجب ألا تقل كلمات المادة المرسلة ضمن فئة “التحقيق الصحفي” عن 2200 كلمة.

للتقدم لفئة التحقيق الصحفي اضغط هنا..

فئة القصة الصحفية

تُخصص الجائزة لهذا العام ضمن فئة “القصص الصحفية” المكتوبة للمواضيع التالية: جنسانية، جندر، حريات، التكنولوجيا ودورها في الحياة، مواجهة العنصرية، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، حقوق أطفال، زوايا اقتصادية (بطالة، السوق السوداء…الخ)، صحة، قضايا شباب، تعليم، تمكين اقتصادي.

جوائز الفئة:

المركز الأول: 500 دولار، المركز الثاني: 300 دولار، المركز الثالث: 200 دولار.

يجب ألا تقل كلمات المادة المرسلة ضمن فئة “القصة الصحفية” عن 1400 كلمة.

للتقدم لفئة القصة الصحفية اضغط هنا…

فئة المقال الساخر

تُخصص الجائزة لهذا العام ضمن فئة “المقال الساخر” للمواضيع التالية: ضد قضايا الفساد، مكافحة خطاب الكراهية، مواجهة التعصب والتطرف الفكري، شأن عام، شؤون سياسية واقتصادية في البلدان ذات الصلة، شؤون أخرى ممكن يختارها الكاتب/ـة.

جوائز الفئة:

المركز الأول: 300 دولار، المركز الثاني: 200 دولار.

يجب ألا تقل كلمات المادة المرسلة ضمن فئة “المقال الساخر” عن 750 كلمة.

للتقدم لفئة المقال الساخر اضغط هنا…

تعليمات التقدم للجائزة

باب التقدم مفتوح حتى نهاية يوم 31 من شهر كانون الأول/ديسمبر 2022. وسيتم الإعلان عن النتائج بعد نهاية شهر كانون الثاني/يناير 2023، وسيتم قبل ذلك التنويه بقرب موعد نشر نتائج الجائزة.

المواد الفائزة ستعود حقوق نشرها وملكيتها لمصلحة مؤسسة “الحل نت”.

لا يمكن المشاركة بأكثر من فئة، كما أن التقديم سيكون فردياً ولا نقبل أعمال مشتركة في أي فئة. يجدر التنويه إلى عدم إمكانية قبول أي فكرة لمادة صحفية منشورة سابقاً في أي من وسائل الإعلام، كذلك فإن على الصحفيين/ات المشاركين/ات في المسابقة أن تكون لهم أعمال منشورة سابقاً سواء في صحف أو مواقع صحافة إلكترونية، أو أن تكون لهم أعمال منتجة في وسائل إعلام إذاعية أو تلفزيونية؛ سواء في بلدهم أو في أي من البلدان التي يعملون على أراضيها.

الحل نت: منصة إعلامية إلكترونية تأسست عام 2013، تهتم بتغطية الأخبار والأحداث في منطقة الشرق الأوسط عموما، وتركز اهتمامها على دول سوريا والعراق ولبنان. كما تقدم المنصة مجموعة من التقارير والتحقيقات والتحليلات والقصص الصحفية التي تعالج قضايا وملفات سياسية واقتصادية واجتماعية وحقوقية وإنسانية وثقافية وفنية.

Skip to content