الإعلان عن الفائزين بجائزة الحل للإبداع الصحفي

يسر مؤسسة “الحل” الصحفية الإعلان عن أسماء الصحفيات والصحفيين الفائزين بجائزة الحل للإبداع الصحفي؛ في نسختها الأولى.

الإعلان عن الجائزة يأتي بعد وصول أكثر من 100 مادة صحفية شاركت في التقدم لفرصة ربح إحدى جوائز هذه النسخة، من خلال صحفيين وصحفيات من سوريا ولبنان والعراق واليمن والأردن وفلسطين والجزائر ومصر.

الفائزون بالجائزة في النسخة الأولى للفئات الثلاث، هم/ن:

فئة التحقيق الصحفي:

المركز الأول للصحفي السوري مايك سالم عن تحقيقه المعنون بـ”جمهورية الكبتاغون السورية” وفيه يتناول باستقصاء متميز كيف باتت خارطة الإتجار بالمخدرات ومن وعبر سوريا، وكيف غدت في ذلك البلد القابع على كتف البحر المتوسط تجارة وتصنيع المخدرات.

أما المركز الثاني فحازت عليه الصحفية الأردنية، بديعة الصوان عن تحقيقها حول الطائفة الإنجيلية الأردنية ورحلة بحثها عن الاعتراف، وتستعرض في تحقيقها تفاصيل معاناة أبناء الطائفة الإنجيلية.

فئة القصة الصحفية:

المركز الأول للصحفية اليمنية أمة الرحمن العفوري لقصة بعنوان “خريفية لم تثنها رياح الحياة“، والتي تروي بحبكة صحفية قصصية متمكنة كيف تستمر الثمانينية اليمنية في مجابهة رياح الحياة العاتية من خلال عملها في مركبات النقل العامة في مدينة لحج اليمنية.

المركز الثاني حاز عليه الصحفي السوري عبدالله الحريري عن قصته الصحفية “الوصايا” والتي يروي فيها كيف تتحدى فيه العديد من السيدات عادات وتقاليد المجتمع.

أما المركز الثالث فنالته الصحفية المصرية صفاء عزب، عن قصتها الصحفية “بائعة الترمس” وفيها تكون بطلة القصة ضحية للزواج المبكر والحرمان من التعليم، ولتعاني قهر الزوج واستبداد الأخ.

فئة المقال الساخر:

المركز الأول للصحفي السوري إبراهيم جواد عن مادته المعنونة بـ”قوة التيك توك الناعمة” وفيها يستنكر الحال الذي وصل إليه التأثير السلبي المرعب للتطبيق الصيني الذي تغلغل بين عقول الشباب/الشابات والمراهقين/المراهقات.

أما المركز الثاني فذهب للصحفي العراقي علاء كولي عن مادته المعنونة بـ”شتائم مباركة” والتي فيها ينتقد بسخرية كيف باتت الشتائم حديث المجالس في ظروف ومواقف مؤثرة.

وكان موقع “الحل” قد أعلن في نهاية العام الماضي عن مسابقته للإبداع الصحفي بنسختها الأولى، وفي ثلاث فئات، بشرط ألا تكون المواد المُشاركة في الجائزة منشورة في أي من وسائل النشر الصحفي، أو مختلف المواقع والمدونات والمنصات الإعلامية.

وقد خصصت المنافسة على جوائز فئة التحقيق الصحفي المكتوب للمواضيع التالية: الحقوق المدنية، البيئة والتغير المناخي، مكافحة الفساد، انتهاكات حقوق اللاجئين، حرية الرأي والتعبير، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، اقتصاد الحرب.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 700 دولار، المركز الثاني: 450 دولار.

أما فئة القصة الصحفية المكتوبة فقد خصصت للمواضيع التالية: جنسانية، جندر، حريات، التكنولوجيا ودورها في الحياة، مواجهة العنصرية، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، حقوق أطفال، زوايا اقتصادية (بطالة، السوق السوداء…الخ)، صحة، قضايا شباب، تعليم، تمكين اقتصادي.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 500 دولار، المركز الثاني: 300 دولار، المركز الثالث: 200 دولار.

في حين خصصت المنافسة على جوائز فئة “المقال الساخر” للمواضيع التالية: ضد قضايا الفساد، مكافحة خطاب الكراهية، مواجهة التعصب والتطرف الفكري.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 300 دولار، المركز الثاني: 200 دولار.

مع العلم أن المواد الفائزة ستعود حقوق نشرها وملكيتها لمصلحة مؤسسة “الحل نت”.