الإعلان عن القائمة القصيرة لمسابقة “الحل للإبداع الصحفي”

الإعلان عن القائمة القصيرة لمسابقة “الحل للإبداع الصحفي”

تُعلن مؤسسة “الحل” الصحفية، عن القائمة القصيرة المرشحة لجوائز مسابقة “الحل للإبداع الصحفي”. حيث توزعت فئات المسابقة على 3 فئات وهي التحقيق الصحفي، القصة الصحفية، المقال الساخر.

فئة التحقيق الصحفي

عن هذه الفئة ترشحت كل من المواد التالية، “الطائفة الإنجيلية الأردنية في رحلة البحث عن الاعتراف” للصحفية الأردنية بديعة الصوان، و “حقوق المرأة المعنفة في الشمال السوري” للصحفية السورية فاطمة حاج موسى، و “جمهورية الكبتاغون السورية” للصحفي السوري مايك سالم، و “الدجاجة التي تبيض ذهباً في سوريا” للصحفي السوري خضر الجاسم.

فئة القصة الصحفية

عن هذه الفئة ترشحت المواد التالية، “الحرب تفترس عقول اليمنيين” للصحفي اليمني ضيف الله الصوفي، و “الوصايا” للصحفي السوري عبد الله الحريري، و “وطن بنصف رجل” للصحفية الفلسطينية جنى الحنفي، و “بائعة الترمس” للصحفية المصرية صفاء عزب، و “خريفية لم تثنها رياح الحياة” للصحفية اليمنية أمة الرحمن العفوري.

فئة المقال الساخر

 عن هذه الفئة ترشحت كل من المواد التالية، “القطيع المشلول” للصحفي الجزائري محمد الأمين معطى الله، و “شتائم مباركة” للصحفي العراقي علاء كولي، و “ظل حيطة” للصحفية اللبنانية هانم جمعة، و “قوة التيك توك الناعمة” للصحفي السوري إبراهيم جواد، و “مبارك الدكتور عاطل” للصحفي اللبناني زكريا حيدر.

في حين من المنتظر أن يتم الإعلان عن الفائزين بالجائزة عن كل الفئات: في يوم الجمعة المقبل بتاريخ 14 تموز 2023.

وكان موقع “الحل” قد أعلن في نهاية العام الماضي عن مسابقته للإبداع الصحفي بنسختها الأولى، وفي ثلاث فئات، بشرط ألا تكون المواد المُشاركة في الجائزة منشورة في أي من وسائل النشر الصحفي، أو مختلف المواقع والمدونات والمنصات الإعلامية.

وقد خصصت المنافسة على جوائز فئة التحقيق الصحفي المكتوب للمواضيع التالية: الحقوق المدنية، البيئة والتغير المناخي، مكافحة الفساد، انتهاكات حقوق اللاجئين، حرية الرأي والتعبير، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، اقتصاد الحرب.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 700 دولار، المركز الثاني: 450 دولار.

أما فئة القصة الصحفية المكتوبة فقد خصصت للمواضيع التالية: جنسانية، جندر، حريات، التكنولوجيا ودورها في الحياة، مواجهة العنصرية، العمل الميليشياوي وانتهاكاته، حقوق أطفال، زوايا اقتصادية (بطالة، السوق السوداء…الخ)، صحة، قضايا شباب، تعليم، تمكين اقتصادي.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 500 دولار، المركز الثاني: 300 دولار، المركز الثالث: 200 دولار.

في حين خصصت المنافسة على جوائز فئة “المقال الساخر” للمواضيع التالية: ضد قضايا الفساد، مكافحة خطاب الكراهية، مواجهة التعصب والتطرف الفكري.

وتتوزع جوائز هذه الفئة على الشكل التالي، المركز الأول: 300 دولار، المركز الثاني: 200 دولار.

مع العلم أن المواد الفائزة ستعود حقوق نشرها وملكيتها لمصلحة مؤسسة “الحل نت”.