بغداد 33°C
دمشق 23°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

مسّودة خطوات بحث علمي عن الانتهاكات البيئية في سوريا


 oil

دلير يوسف

 الكارثة البيئية أو الانتهاكات البيئية التي حدثت وتحدث على الأراضي السورية من أكثر المخاطر التي تصدرها سوريا إلى العالم “الكرة الأرضية”، فالغازات المنبعثة من الأسلحة وتلك الناتجة جراء الانفجارات أو تلك التي تصدر بسبب طرق تكرير النفط البدائية التي يقوم بها مسلحون يسيطرون على آباء النفط في شرق البلاد سيكون لها أثرها السيء طويل المدى على طبقات الغلاف الجوي وعلى المياه الجوفية والجارية وعلى الغطاء النباتي.

 أذا كان لا بد من البحث علينا أن نبدأ أولاً من مراكز تصنيع الأسحلة بمختلف أنواعها الخفيفة والمتوسطة والثقيلة بالإضافة إلى الآليات الحربية من مدافع وطائرات حربية وغيرها كما نضيف الذخيرة إلى ماسبق، تلك المستوردة من دول مختلفة أو من تجار أسلحة عابرين للحدود. فنبحث عن كلفة تصنيعها (الكلفة البيئية) ومدى تأثير ذلك على بيئية الأرض من ناحية استهلاك تلك المصانع المنتجة للأسلحة والآليات والذخائر للوقود ومدى تلويثها للبيئة المحيطة من هواء وماء وغطاء أخضر محيط.

 ننتقل إلى الأرض السوريّة لنبحث في مدى تأثير استخدام الأسلحة بين الأطراف المتنازعة على البيئية وتأثيرات ذلك على الهواء والماء والغطاء العمراني والنباتي على المدى القريب والمتوسط والبعيد وكيف سيؤثر ذلك على اختلالات في السلاسل الغذائية بسبب قتل عدد غير قليل من الحيوانات في مناطق عدة خلال الصراع الدائر. بالإضافة إلى تأثير الغازات المنبعثة من الانفجارات على درجة حرارة الأرض وكيفية مساهمة ذلك في التغيرات المناخية الحاصلة على كوكب الأرض كالاحتباس الحراري.

 مثلاً: قذيفة مدفعية انطلقت من النقطة (أ) ودمرت مبنى في النقطة (ب)، نبحث بداية في الكلفة البيئية للمدفعية وللقذيفة وكلفة استيرادها إلى سوريا. ثم نبحث في مسار القذيفة ووصولها إلى هدفها والغازات المنبعثة المرافقة للانطلاق. ثم يقدر اختلال التوازن العمراني والنباتي والحيواني الناتج عن التدمير الدمار الذي سببته القذيفة. لاحقاً تحسب كلفة إعادة الإعمار وما سيتم استهلاكه من مواد ستصنع لهذا الغرض.

 على جانب آخر هناك الانتهاكات التي تحصل جراء استخراج النفط وتكريره بطرق بدائية كما يحصل مثلاً في دير الزور شرق البلاد ومدى تأثير ذلك على المياه الجوفية والمياه الجارية بالإضافة إلى الغازات المنبعثة إلى الغلاف الجوي المحيط بالأرض.

 هذه الأمور وغيرها الكثير بكثير من التفصيل لا بدّ أن تبحث و تدرس. ربما لا فائدة لها اليوم خلال الصراع الدائر في سوريا، لكنّه مفيد للعلماء والباحثين في الِشأن البيئي لتقييم الأضرار البيئية في سوريا، ولهدف أن تكون مرحلة إعادة الإعمار أقل كلفة على البيئة السورية المتنوعة والخصبة.


التعليقات