بغداد 32°C
دمشق 24°C
الخميس 24 سبتمبر 2020

صواريخ “تاو” الامريكية للمعارضة ولا تغيير بخصوص منظومات الدفاع الجوي


تاو

أكد الناطق باسم مجلس الامن القومي الامريكي التزام واشنطن بدعم المعارضة “المعتدلة”، فيما كشف رئيس الائتلاف الوطني المعارض أحمد الجربا أن المعارضة حصلت على صورايخ “تاو” الامريكية المضادة للدروع.

وأشارت المتحدثة باسم مجلس الأمن القومي برناديت ميهان ان “الولايات المتحدة ملتزمة ببناء قدرات المعارضة السورية المعتدلة بما في ذلك تقديم المساعدات إلى أعضاء المعارضة الذين نتأكد من أنهم معتدلون”، مضيفةً: “لن نقدم تفاصيل حول كل نوع من المساعدات التي نقدمها”.

غير أن المتحدثة في حديثها الصحافي، لفتت بأن الولايات المتحدة لم تغير موقفها فيما يتعلق بتوفير منظومات للدفاع الجوي للمعارضة السورية، وأضافت “وقد أعلنا بشكل واضح قلقنا حول هذا النظام المحدد لأنه ينطوي على خطر الانتشار بما لا يخدم مصلحتنا”.

من جهته قال أحمد الجربا، رئيس الائتلاف السوري، إن المعارضة حصلت على أسلحة من بينها صواريخ “تاو” الأميركية، وإنها نجحت في استخدامها والحفاظ عليها من الوقوع في الأيدي الخطأ.

وكشفت أنباء أن هذه الصواريخ (والتي عمرها نحو عشرين عاماً)، لا تستخدم إلا عبر البصمة، لمنع استخدامها في حال وقوعها في الأيدي الخطأ.

ويشار أن صواريخ “تاو” التي استخدمت حتى الآن في مناطق إدلب وحلب واللاذقية شمال سوريا، تصل نسبة تحقيق هدفها إلى 99%، ويتراوح مداها ما بين 500 متر إلى 4000 متر.

ويمكن إطلاقها من منصات تركب على المركبات أو إطلاقه من المروحيات. وتعتمد هذه الصواريخ على نظام توجيه وفق خط النظر شبه أوتوماتيكي يتطلب من مستخدم السلاح أن يبقي بصره مركزاً على الهدف حتى يصيبه الصاروخ.


التعليقات