بغداد 32°C
دمشق 26°C
الثلاثاء 22 سبتمبر 2020

مشروع فرنسي لإحالة جرائم الحرب في سوريا للجنائية الدولية


مجلس الأمن

تقدمت فرنسا بمشروع قرار لمجلس الأمن لإحالة جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية التي ترتكب في سوريا من قبل قوات الحكومة والمجموعات المعارضة المسلحة الى المحكمة الجنائية الدولية.

وقال دبلوماسيون أن مشروع القرار الفرنسي تم توزيعه الاثنين على أعضاء مجلس الأمن ومن المفترض أنهم سيبدؤون مناقشته الأربعاء على أن يعرض على التصويت الأسبوع المقبل.

وبما أن سوريا لم توقع معاهدة المحكمة الجنائية الدولية لا بد من قرار يصدر عن مجلس الأمن لتتمكن هذه المحكمة من النظر في التجاوزات التي ترتكب على الأراضي السورية.

وكانت نافي بيلاي المفوضة العليا لحقوق الإنسان طالبت مراراً بإحالة جرائم الحرب في سوريا الى الجنائية الدولية من دون أن يلقى طلبها تجاوباً.

وبحسب مشروع القرار، فإن مجلس الأمن “يقرر تسليم الوضع في سوريا (منذ بدء الاحداث) في (مارس )2011 إلى النائب العام في المحكمة الجنائية الدولية”.

ويشير مشروع القرار الى طرفي النزاع معاً في محاولة من فرنسا لكسب موافقة جميع الاعضاء “الخروقات الواسعة لحقوق الإنسان وللقوانين الإنسانية التي ترتكبها السلطات السورية والميليشيات الموالية للحكومة” إضافة إلى تلك التي ترتكبها “مجموعات مسلحة غير حكومية”.

غير أن المراقبون يعتقدون أن روسيا لن تغيير سلوكها اتجاه الملف السوري وستستخدم حق الفيتو لمنع


التعليقات