بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

الفاو تحذر من الخطر على الأمن الغذائي السوري


Man inspects an area of a burned wheat field which activists said was caused by shelling by the Syrian regime in Aleppo's countryside

أصدرت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أمس أحدث توقعاتها بالنسبة للأمن الغذائي في سوريا، حذرت عبرها من أن ظروف الجفاف مقرونة باستمرار الصراع تفاقم من الضغوط الواقعة على وضعية الأمن الغذائي المتردية أصلاً في البلاد.

وأكدت المنظمة على زيادة احتمالات الانخفاض الحاد في إنتاج القمح والشعير بالمناطق الزراعية الرئيسة، ناهيك عن تنامي احتياجات الواردات الغذائية وارتفاع الأسعار في العام الحالي 2014.

وقال التقرير: “إن القمح والشعير يشكلان أهم المحاصيل الغذائية في سوريا”، وإذ يبلغ إجمالي تراجع المساحة المزروعة بالقمح نحو 15 في المئة تقدر منظمة “فاو” الإنتاج المتوقع لهذا المحصول الأساسي عام 2014 بكمية 1.97 مليون طن، أي ما يأتي دون المتوسط السنوي لفترة السنوات العشر السابقة 2001 – 2010 بنسبة تقرب من 52 في المئة.

ومن المتوقع أن تؤدي الأحوال الجوية المتغيرة، علاوة على استمرار الصراع، إلى اتساع الفجوة بين الإنتاج المحلي والاحتياجات الغذائية الداخلية هذا العام، مما سيفاقم من تضخم أسعار المواد الغذائية، ويتمخض عن فقدان فرص العمل، واضطراب الأسواق والأنشطة التجارية.


التعليقات