بغداد 27°C
دمشق 30°C
الأربعاء 30 سبتمبر 2020

مون يطالب سوريا باستكمال نقل السلاح الكيماوي


"ثلث سلاح سوريا الكيمياوي نقل الى خارجها"

طالب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون السلطات السورية بالإيفاء بتعهداتها باستكمال عمليات نقل الأسلحة الكيميائية المتبقية بأسرع وقت ممكن.

وأكد بان -في رسالةٍ إلى مجلس الأمن الدولي- أن عملية تدمير الأسلحة الكيميائية السورية لن تكتمل بحلول 30 حزيران كما كان مقرراً، معبراً عن القلق باتهامات للنظام باستخدام غاز الكلور في هجمات مؤخراً.

وأشار إلى أن هذا سيعطي أيضاً الوقت الضروري لوضع الترتيبات المناسبة التي يفترض أن تعقب هذه المهمة حتى تواصل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية القيام بما تبقى من أنشطة يثبت القيام بها بالبلاد بعد انقضاء هذه الفترة.

وأرفقت رسالة بان بتقرير لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية والذي قدر نسبة الأسلحة الكيميائية التي نقلت من سوريا حتى الآن إلى 92%.

وفي سياق متصل، أعرب بان في رسالته عن قلقه الكبير لاتهامات النظام السوري باستخدام غاز الكلور في القتال، وطالب الحكومة السورية وجميع أطراف النزاع السوري “بالتعاون بشكل تام” مع بعثة التحقيق التابعة لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

وفي حين أرجعت الحكومة السورية سبب التأخير إلى مشاكل أمنية وأنشطة المعارضة المسلحة، أبدى مسؤولون غربيون شكوكا بشأن تلك التفسيرات.


التعليقات