داعش تعليم

محمد المحيميد

أصدر ديوان التعليم التابع لتنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قرارات جديدة تخص المعاهد التعليمية الخاصة في الرقة، منع فيها تدريس الإناث فوق عمر السادسة من قبل مدرسين ذكور وتدريس الذكور من قبل الأناث، كما أكد من جديد على منع التدخين في المعاهد،  ومنع تدريس اللغة الانكليزية أو أي لغة أجنبية في المرحلة الأولى والتي تمتد من الصف الأول حتى الصف الرابع .

كما منع التنظيم فتح أي معهد تعليمي جديد إلا بعد استشارة ديوان التعليم التابع له، مدرجاً مادة الفقه و التوحيد ضمن برنامج المعاهد، ومقراً تعطيل العمل وقت الصلاة، مع إلغاء تدريس مادة الفلسفة ومادة التاريخ و مادة القومية .

وأوجب التنظيم وجود فاصل زمني أقله نصف ساعة ما بين دوام الطلاب و الطالبات، و إلزام الكادر التدريسي بدورة شرعية والحصول على وثيقة النجاح فيها، كما منع فتح أكثر من معهد بموجب ترخيص واحد .

كما منع التنظيم تدريس أي منهاج في المعاهد قبل عرضه على ديوان التعليم والموافقة عليه، وأوجب أن يتعهد صاجب المعهد بإعادة الأثاث المدرسي إلى ديوان التعليم عند الحاجة إليه، لافتاً إلى أن عمل ديوان التعليم محاسبة المعهد أما عمل الحسبة فهو محاسبة الأفراد بالإضافة لتركيب كاميرات في الصفوف لإبطال ما أسموه “الخلوة بين الطالبة و المعلم”، وفي حال تأمين كادر نسائي كامل يتم إلغاء الكاميرات .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.