سمر يزبك

أكدت الكاتبة السورية سمر يزبك اللاجئة إلى فرنسا، أنها وجدت نفسها عالقة “بين وحشين”، وهي تقف اليوم “عند بوابات العدم”.

وأشارت يزبك التي تعتبر من رموز المعارضة ضد الرئيس بشار الأسد، أنها تشاهد كسواها من اللاجئين بلادها تتخبط وتغرق في الوحشية المتطرفة بعد أربع سنوات من “أعمال التدمير التي نفذها النظام سعياً للتغلب على المقاومة”، وسلاحها الوحيد في معركتها هو “قلمها الصريح الذي لا يتراجع عن تسمية الأمور بوضوح” على حد قولها.

ولم تعدل المثقفة والصحافية والروائية البالغة من العمر 44 عاماً عن العودة الى سورية إلا هذه السنة، عند وصولها إلى باريس مع ابنتها في 13 تموز 2011، كانت على ثقة بأن اقامتها هناك لن تستمر سوى شهرين أو ثلاثة، تعود بعدها إلى ديارها مع سقوط بشار الأسد الذي كان الجميع يظنه وشيكاً. كتبت عام 2011 “مغادرة سورية تعني الموت، ولا شيء غير الموت”. ولكنها اليوم وعلى الرغم من معاناة المنفى التي لا تزال شاقة، مصممة على تعلم الفرنسية وبدء حياة جديدة بعيداً عن اللاذقية حيث أبصرت النور.

وما تزال في منفاها الفرنسي تهجس عنف سجون النظام التي “دعيت” إلى اختبارها على أمل أن تتخلى عن مناصرة قضية المتظاهرين المعارضين للنظام عام 2011، والوحشية الدموية لجهاديي تنظيم “الدولة الاسلامية” (داعش).

تقول سمر يزبك خلال لقاء حول فنجان قهوة “أرادوا إخافتي لأنني كاتبة. كانت رسالتهم لي إن أردت أن تكوني مقاومة تعالي لتري ما يمكن ان تعيشينه”، مضيفة “رأيت رجالاً باتوا اشبه بحيوانات ذنبهم الوحيد انهم تظاهروا سلمياً بكل بساطة في الشوارع. وفي الوقت نفسه أطلق النظام سراح إسلاميين متطرفين كانوا محتجزين منذ وقت طويل”.

وتقول الروائية التي شهدت علناً على إقامتها القصيرة في سجون النظام السوري “انا وأمثالي نعيش بين وحشين”. وتضيف “لا أستسلم للحزن، ولا أستسلم للغضب، والا فلن يعود بوسعي أن اكتب. أفعل ما ينبغي بي أن افعله، أكتب، لكنني لست هنا حقاً”.

وحصد كتابها “تقاطع نيران. من يوميات الثورة السورية” الذي صدر بنسخته الفرنسية عن دار “بوشيه-شاتيل” وبنسخته الانكليزية عن دار “هاوس بابليشينغ”، اعترافاً دولياً عام 2012. وحصل على جوائز أدبية معنية بالدفاع عن حرية التعبير والشجاعة مثل جائزة “هارولد بينتر بن” في بريطانيا، وجائزة “بن اوكسفام” في هولندا، وجائزة “توشولسكي” في السويد، وهي جوائز كافأت من قبل كتاباً امثال سلمان رشدي وامبرتو سافيانو.

وهي تبدي قناعتها الراسخة بأن الجهاديين “أبناء سياسة” بشار الأسد. وتقول “أنه القاتل الأول في البلد” وتشير بهذا الصدد إلى عمليات القصف المتواصلة التي شنها الطيران السوري ضد الشعب معلقةً “في القرى الشمالية يدفعكم هذا إلى الجنون، لا يسعكم القيام بأي شيء حيال الوضع”.

وتواصل استحضار الحرب والخوض في مواضيعها في رواية جديدة انجزت كتابها للتو عنوانها الموقت “بوابات أرض العدم”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.