بغداد 9°C
دمشق 6°C
الأربعاء 20 يناير 2021
تقارب روسي سعودي لحل سياسي في سوريا - الحل نت

تقارب روسي سعودي لحل سياسي في سوريا


 

لافروفاتفق وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل ونظيره الروسي سيرغي لافروف على ضرورة انطلاق جهود حل الأزمة السورية على أساس بيان “جنيف-1”.

ونقلت صحيفة “الشرق الأوسط” عن مصادر دبلوماسية عربية قولها إن المشاورات الروسية مع السعودية ومصر حول الحل السياسي في سوريا مجرد أفكار عامة، بحثاً عن آلية ترضي جميع الأطراف.

ونسبت الصحفية إلى مصادر دبلوماسية مطلعة قولها إن الجهود الروسية تصبّ في العمل على آلية تؤدي إلى تجميد الاقتتال، ثم الذهاب إلى مفاوضات بين المعارضة السورية والنظام من دون شروط مسبقة، اعتماداً على ما تم التوصل إليه في مؤتمري “جنيف-1” و”جنيف-“.

وأضافت هذه المصادر أن رؤية موسكو هي أن استمرار رئيس النظام السوري بشار الأسد أو عدمه مسألة متروكة للتفاوض، وأن الرؤية الروسية حصلت على دعم ضمني من واشنطن عندما صرح الرئيس الأميركي باراك أوباما في الأسبوع الماضي، على هامش قمة “مجموعة العشرين”، أنه لا يعمل الآن على خطط لإخراج الأسد من السلطة.

ومن المقرر أن يزور وفد سوري برئاسة وزير خارجية النظام وليد المعلم روسيا في الأسبوع المقبل، يلتقي خلالها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة أفكار روسية تتعلق بإطلاق مفاوضات السلام في سوريا.

[wp_ad_camp_1]


التعليقات