10811615_746601455409364_1210502787_n
انتقد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان “وقاحة” الولايات الأمريكية في التعامل مع الأزمة السورية، وذلك بسبب الضغوط التي تمارسها واشنطن على أنقرة “لإجبارها على المشاركة في الجهود الهادفة لإنقاذ بلدة كوباني السورية التي تحاصرها داعش”، بعد أن كان نائب الرئيس الامريكي “جو بايدن” قد زار تركيا في الأسبوع الماضي، ولكن الزيارة لم تسفر عن اتفاق.

وقال الرئيس التركي مخاطباً مجموعة من رجال الأعمال في أنقرة “لماذا يأتون من مسافة 12 ألف كيلومتر إلى هذه المنطقة؟ أريدكم أن تعرفوا أننا ضد الوقاحة وضد الرعونة وضد المطالب التي لا نهاية لها”.

وساءت العلاقات بين تركيا والولايات المتحدة في الأشهر الأخيرة، نتيجة تردد القادة الاتراك في المشاركة في الحملة التي تقودها الولايات المتحدة ضد مسلحي داعش.

وتطالب واشنطن أنقرة بالسماح لطائراتها باستخدام قاعدة انشيرليك الواقعة جنوبي تركيا لضرب مسلحي داعش، لكن تركيا رفضت الرضوخ للضغوط الأمريكية وطرحت جملة من الشروط مقابل اضطلاعها بدور أكبر في التحالف.

وقال أردوغان “لم يحركوا ساكناً بينما كان الرئيس السوري بشار الأسد يذبح 300 ألف من أبناء شعبه، والتزموا الصمت بوجه بربرية الاسد، ولكنهم الآن يقومون باستعراض ضمير حول كوباني، سنحل هذه المشاكل ليس بمساعدة أدمغتهم المتطورة بل بمساعدة شعبنا”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة