بغداد 11°C
دمشق 5°C
الخميس 21 يناير 2021
أمريكا لم تحسم خيار المنطقة الآمنة في سوريا - الحل نت

أمريكا لم تحسم خيار المنطقة الآمنة في سوريا


10841638_749123205157189_46094878_n
أكدت وزارة الخارجية الأمريكية بأنها لم تقرر بعد ما إذا كانت ستطبق أي نوع من مناطق حظر الطيران في سوريا، منوهةً إلى أنه لا تزال هناك خلافات مع تركيا بشأن الملف السوري.
وقالت جين ساكي (المتحدثة باسم الخارجية الأميركية)، “الولايات المتحدة تبحث بدأب عدداً من المقترحات مع تركيا بشأن أمن الحدود مع سوريا بما في ذلك منطقة حظر طيران محتملة أو منطقة آمنة”، وأضافت “إن المسؤولين ليسوا مستعدين لتنفيذ خطة محددة”.
وقالت “ساكي” في حديثها اليومي للصحفيين “كانت هناك خلافات مع أنقرة بشأن كيفية تأمين الحدود مع سوريا، وجرت محادثات متواصلة بشأن عدد من المقترحات التي طرحتها تركيا واتخذت أشكالاً عديدة، ولكن ما زالت هناك خلافات ونحن لم نتخذ قراراً بشأن مسار محدد للتنفيذ”.


وكانت وسائل إعلام أمريكية قد أشارت إلى اتفاق مقايضة مرتقب بين واشنطن وأنقرة، يشمل فتح القواعد التركية أمام واشنطن وانخراط أنقرة في مكافحة مد المتطرفين، مقابل منع طيران النظام الحربي من التحليق فوق منطقة آمنة للاجئين السوريين، كما لمقاتلي المعارضة المعتدلة.
بينما عبرت أنقرة، مؤخراً، عن استيائها من المطالب الأمريكية، وذلك على لسان الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” الذي وصف سياسة واشنطن واستراتيجيتها في المنطقة بـ “الوقحة”


التعليقات