بغداد 13°C
دمشق 8°C
الأربعاء 20 يناير 2021
"العفو الدولية": عدد الأماكن التي تسمح بتوطين السوريين "يرثى له". - الحل نت

“العفو الدولية”: عدد الأماكن التي تسمح بتوطين السوريين “يرثى له”.


10846651_750533348349508_1779830037_n
قالت منظمة العفو الدولية في تقريرٍ لها أن “حوالى 3.8 ملايين لاجئ من سوريا تستضيفهم بشكل أساسي خمس دول، وهي تركيا ولبنان والأردن والعراق ومصر”، داعيةً الدول الغنية إلى “القيام بدور أكبر في استقبال اللاجئين السوريين”.
وأشارت المنظمة في تقريرها -الذي أصدرته قبل أيامٍ من موعد انعقاد مؤتمر للمانحين في جينيف- إلى ضرورة توفير ملاذ آمنٍ للاجئين، معتبرةً أن الدول المجاورة لسوريا، والتي تفتقر للإمكانيات، تتحمل العبء الأكبر لهذه الأزمة.

ونوهت إلى أن المجتمع الدولي وفر “أعدادا يرثى لها” من الأماكن لإعادة توطين اللاجئين السوريين، مشيرة إلى أن دول الخليج وروسيا والصين لم تعرض توفير أي من هذه الأماكن لهم.
وحسب التقرير فإنه باستثناء ألمانيا لم يؤمن الاتحاد الأوروبي بأسره إعادة توطين سوى 0,17% من اللاجئين الموزعين على الدول الخمس المجاورة لسوريا.
واعتبر مدير برنامج اللاجئين والمهاجرين في المنظمة شريف السيد علي أن “هذا الاختلال في التوازن يشكل صدمة”، مؤكداً الغياب التام لعروض إعادة التوطين من جانب دول الخليج، في حين أن الروابط اللغوية والدينية يجب أن تضع الخليج في مقدمة الدول التي توفر ملاذا آمنا للاجئين السوريين، حسب قوله.
ودعت المنظمة إلى إعادة توطين 5% من اللاجئين السوريين بحلول نهاية 2015 و5% أخرى في العام التالي.
وكانت الأمم المتحدة عبر مفوضيتها السامية لشؤون اللاجئين طالبت دول الاتحاد الأوروبي باستضافة مئة ألف حالة، منوهةً إلى أنه حتى الآن عرضت 17 دولة أوروبية إعادة توطين 31800 من اللاجئين الأكثر احتياجاً، مع فرض شروطٍ قاسية على قبول هذه الحالات.


التعليقات