ارتفاع قيمة الليرة السورية إزاء الدولار الاميركي

لانا جبر

واصل سعر الدولار صعوده مقابل الليرة السورية في مدينة دمشق حيث وصل اليوم إلى 223 ل.س مبيع و225 ل.س شراء في السوق السوداء، وهو ماترافق مع ارتفاع سعره الرسمي وفق النشرة الصادرة عن مصرف سوريا المركزي التي تجاوز فيها حاجز الـ 190 ل.س للدولار الواحد، الأمر الذي اعتبره خبراء اقتصاديون رقما قياسياً للدولار أمام الليرة.
ولعل انخفاض قيمة الليرة السورية إنما قابله إجراء اتخذه مصرف سوريا المركزي بتخفيضه لقيمتها أمام وحدة حقوق السحب الخاصة لصندوق النقد الدولي، والتي سجلت اليوم أدنى مستوى لليرة مقابل الدولار وهو 270.3 ليرة.
ورأى خبير اقتصادي معارض من دمشق فضل عدم الكشف عن اسمه أن قياس قيمة الليرة أمام وحدة حقوق السحب الخاصة ، إنما تعتبر الطريقة الأفضل لمعرفة قيمتها الحقيقة ومدى تذبذبها، على اعتبار أنها تحسب قيمة العملة الواحدة مقابل أربعة عملات عالمية أساسية وهي الدولار واليورو والين والجنيه الإسترليني.
وأشار الخبير إلى أن سعر الدولار أمام الليرة سيتمر في الارتفاع خلال الفترة المقبلة في السوق السوادء، على اعتبار أن سياسة مصرف المركزي تعمد على رفعه رسمياً حيث لن يهبط سعره عن الـ 190 ل.س للدولار الواحد.
وتابع المصدر أنَّ سعر الصرف شهد ارتفاعات متسارعة منذ بداية الشهر الجاري، حيث استقر لفترة وجيزة بين 214 و216 إلا انه تابع صعودة مؤخراً.
وفشلت كل محاولات المصرف المركزي في ضبط سعر الصرف في السوق السوداء كما أوضح المصدر، فجلسة التدخل التي عقدها الأسبوع الماضي لم تأت بنتيجه على الرغم من أنه ضخ ما يقارب خمسة ملايين دولار أمريكي في سوق العملة، كما حاول أن يجبر شركات الصرافة على بيع المواطن الدولار بسعر الـ 215 ليرة ، إلا أن سعر الدولار تابع صعوده ليصل اليوم إلى الـ 223ل.س في دمشق في حين أنه وصل إلى 227 في محافظات أخرى.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.