فلافل

لانا جبر

كان أثر ارتفاع أسعار المحروقات مباشراً وسريعاً على مجمل المواد الاستهلاكية والنقل في سوريا، مع انعدام وجود ضابط محدد لنسب الارتفاع، وعدم التناسب بين سعر وآخر، إلا أن اللافتات المعلنة وغير المعلنة لأسعار المواد، باتت مؤشراً كارثياً يهدد الحياة الاقتصادية السورية، وينذر بالمزيد من التراجع، وبارتفاع معدلات الفقر والحاجة.

يكفي القول إن سعر سندويشة الفلافل في دمشق يتراوح بين 150 و175 ليرة، وهي “غذاء الفقير” عبر عشرات السنوات في سوريا، وهي ملجأ من لا توفر له ظروفه أي شكل من أشكال الموائد، أو حتى بدائلها من الوجبات السريعة.

لم تأتي الشكوى هذه المرة على لسان المواطنين، أنما جاءت من جمعية حماية المستهلك نفسها، التي أشارت في تصريح لرئيسها إلى أنَّ الزيادة الحكومية التي طالت مؤخراً سعر مادتي المازوت والغاز، إنما قابلها ارتفاع في أسعار المواصلات، ومختلف أنواع المواد الغذائية، بما فيها سندويشة الفلافل وصحن الفول والحمص.
وبيّنت الجمعية أنَّ أسعار الوجبات السريعة والسندويش زادت بنسب مختلفة خلال الفترة الماضية، حيث “يستغل أصحاب المطاعم والتجار فلتان الأسواق وغياب الرقابة على الأسوق”، حسب تعبيرها.
ومن جانبهم وجد سكان من مدينة دمشق أن أسعار الوجبات في مختلف المطاعم، ارتفعت بنسبة تفوق  30%، حيث ترواحت أسعار الفروج البروستد والمشوي بين 1300 إلى 1500 ل.س (8$) وهو ما يزيد عن سعرها المحدد رسمياً بحوالي الـ 150 ل.س، في حين أنَّ سندويشة الشاروما زادت عن 300 ل.س، وهو ما لايتناسب مع دخل المواطن.
أما بالنسبة لأسعار الفول، فتابعت المصادر إنّ سعر الصحن يترواح بين 150 إلى 200 ل.س، مع العلم أن سعره لم يتجاوز في السابق 75 ل.س، أما كيلو المسبحة (حمص مطحون) فارتفع إلى 400 ل.س، مبينةً أن تلك الأسعار تختلف صعوداً أو هبوطاً بين مكان وآخر بالنسبة للعاصمة.
أما الجهات الحكومية فهي لاتزال تتقاذف مسؤولية ما يجري في الأسواق، مع إقرار مسؤوليها عن ارتفاع طرأ على أسعار الوجبات السريعة في المطاعم بنسب متفاوتة بما فيها السندويش بمختلف أنواعه، حيث حمّلت جمعية حماية المستهلك المسؤولية لمحافظة دمشق والتي حملت بدورها المسؤولية إلى الجمعية الحرفية للمطاعم والمقاهي والمتنزهات في دمشق، حيث وعدت الأخيرة بدراسة السوق ووضع حد لما يجري.
يذكر أن الحكومة السورية رفعت مؤخراً سعر أسطوانة الغاز إلى 1500 ل.س في حين رفعت سعر ليتر المازوت إلى 150 ل.س وربطة الخبز لتصبح بـ 35 ل.س.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.