موقف-دار-الإفتاء-من-تدمير-آثار-متحف-الموصل-625x340

قام تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) بعرض الآثار التي استحوذ عليها التنظيم، في العراق سوريا، على موقع “إي باي” الإلكتروني، بحسب ما أفادت بي بي سي.

وقال المصدر، نقلاً عن تقرير نشر في صحيفة التايمز، إن بعض الحلي والخزفيات، التي استولى عليها عناصر التنظيم، قد “وجدت طريقها إلى مشترين في الخليج، عبر عصابات إجرامية”. مضيفاً أن المتحدث باسم موقع إي باي صرح بأنهم رفعوا بعض المواد المعروضة للبيع على الموقع “بناء على توصية من السلطات الأمريكية”.

وأوضحت المجلة أن التنظيم يجني أرباحاً كبيرة عن طريق تجارة الآثارة، حيث يظن بأنه جنى منها ملايين الدولارات، وكانت عمليات البيع “تتم غالباً من خلال مواقع إلكترونية”. مشيرة إلى أن مسلحي التنظيم قد “نهبوا خمسة من أصل ستة مواقع أثرية موجودة على قائمة اليونيسكو للتراث في سوريا”.

وأشار التقرير إلى أن انخفاضاً في أسعار بعض قطاعات سوق الآثار قد حصل، بسبب كمية الآثار التي باتت مطروحة للبيع بعد الاستيلاء عليها في سوريا والعراق. مضيفاً أن بيانات من الهيئة الأمريكية للجمارك أظهرت أن الآثار التي تصل إلى الولايات المتحدة من العراق وسوريا، قد تضاعف عددها بين عامي 2011 و2013.

وكان التنظيم قد بث في الأسابيع الماضية تسجيلاً لعناصره وهم يحطمون الآثار في متحف الموصل، ما أثار موجة استنكار كبيرة من قبل العديد من الدول، تلاه إدانة من قبل مجلس الأمن لذلك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.