اتفاق بين دمشق والامم المتحدة على خروج المدنيين من حمص

أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن عدد القتلى في سوريا، بعد دخول الاحتجاجات عامها الخامس، قد بلغ أكثر من 215 ألف قتيل.

وقال المرصد إن عدد المدنيين، الذين قتلوا منذ بداية الاحتجاجات في سوريا في آذار (مارس) 2011، حتى الرابع عشر من آذار (مارس) 2015، قد وصل إلى 102831 قتيل، بينهم 10 آلاف و808 أطفال وحوالي سبعة آلاف امرأة.

كما ذكر المصدر أن عدد المنشقين عن النظام السوري، الذين قتلوا خلال تلك الفترة، وصل إلى 2505 قتيل، ومن كتائب المعارضة حوالي 37 ألف قتيل. بينما وصل عدد القتلى في صفوف قوات النظام، إلى أكثر من 46 ألفاً من قوات الجيش، وحوالي 30 ألفاً من الكتائب الموالية له.

أما عن المقاتلين الأجانب، فقد وثق المرصد مقتل 647 مقاتلاً من حزب الله اللبناني، و 2727 مقاتلاً من الميليشيات الأجنبية الموالية، وحوالي 27 ألف مقاتل مناوئ للنظام، معظمهم من تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) وجبهة النصرة وجند الأقصى والفصائل الجهادية الأخرى.

يذكر أن هذه الإحصائية لا تشمل مصير أكثر من عشرين ألف مفقود داخل سجون النظام السوري، وفروع المخابرات التابعة له، كما لا تشمل مصير نحو 7 آلاف أسير من قوات النظام والميليشيات التابعة له، وألفي مختطف لدى داعش والنصرة والكتائب الأخرى المعارضة بتهمة “موالاة النظام”.

وأيضاً لا تضم الأسرى بين الفصائل غير النظامية المتقاتلة، كداعش والنصرة والفصائل الأخرى، والذي يقدر عددهم بـ 1500 شخص. باللإضافة إلى أنها لا تضم المدنيين والعسكريين، الذين تم اهتطافهم من قبل تنظيم داعش، ومن بينهم المئات من عشائر دير الزور.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.