بغداد 29°C
دمشق 26°C
الإثنين 10 مايو 2021
مدير الـ CIA: إيران ليست حليفتنا في قتال تنظيم داعش - الحل نت

مدير الـ CIA: إيران ليست حليفتنا في قتال تنظيم داعش


John-Brennan-007

قال مدير وكالة الاستخبارات الأمريكي CIA (جون برينان) أنه بالرغم من أن الولايات المتحدة وإيران تقاتلان نفس التنظيم، فإننا “لا نعتبر إيران دولة حليفة” في هذا القتال.

وأكد برينان في تصريحات له على قناة فوكس نيوز الأمريكية، نقلتها وكالة رويترز، على أن “زخم تنظيم الدولة الإسلامية (داعش) قد جرى إضعافه في العراق وسوريا”. مشيراً إلى أن “نفوذ التنظيم قد انحسر، ولم يعد يتقدم، كمان كان منذ شهور مضت”.

ومن أبرز انجازات قوات التحالف داخل سوريا، كان دعمها لوحدات حماية الشعب في معركة كوباني، التي استطاعت فيها الوحدات، بالتعاون مع البيشمركة العراقية والجيش السوري الحر، من طرد قوات التنظيم خارج حدودها، واستعادة السيطرة على الأراضي بعد اشتباكات دامت لأشهر.

وبحسب دراسة نشرها معهد واشنطن في بداية العام الحالي، فإن العملية التي تشنها دول التحالف “اتسمت بدرجة بالغة في الدقة والانضباط”، حيث تعد نسبة سقوط المدنيين في هذه الحملة “متدنية نسبة للأسلحة المستخدمة”.

فيما يؤكد العديد من النشطاء، خصوصاً في محافظة الحسكة، على أن العديد من الهجمات التي شنتها تلك القوات، أدت إلى سقوط أعداد كبيرة من المدنيين، وفشلت في تحقيق إصابات هامة في صفوف التنظيم.

كما انتقد العديد من أهالي محافظة دير الزور، خصوصاً أبناء عشيرة الشعيطات، تأخر تدخل قوات التحالف في سوريا، والتي يرى نشطاء المحافظة، أنها كانت من الممكن أن تمنع حدوث المجزرة التي ارتكبها تنظيم داعش، بحق ما يقارب الـ 800 شخص من أفراد العشيرة، الذين أعلنوا الحرب على داعش في وقت سابق.


التعليقات