بغداد 34°C
دمشق 22°C
الأحد 20 يونيو 2021
القدم والعسالي: إعادة إحياء الهدنة.. واتفاق مبدئي مع النظام - الحل نت

القدم والعسالي: إعادة إحياء الهدنة.. واتفاق مبدئي مع النظام


349

دمشق – هيثم نبيل

اتفقت الفصائل المقاتلة، في حيي العسالي والقدم جنوب دمشق، على إحياء اتفاق الهدنة مع النظام السوري من جديد، بعد أن تم الاتفاق على كافة البنود التي اختُلف عليها في ما سبق من مفاوضات كانت قد جرت.

وتأتي هذه التطورات بعد أن قام الوفد المشكل حديثاً، والذي ضم لأول مرة قيادات عسكرية ومدنية، بالبحث في النقاط المختلف عليها، والتي كان أهمها حول مجمع القدم الصناعي ومؤسسة الساتكوب، التي طالب النظام بالدخول اليها ورفضت التشكيلات العسكرية هذا البند حينها .

واكد مصدر عسكري من داخل حي العسالي، لموقع الحل، أنه تم الاتفاق على إعادة تأهيل المجمع الصناعي ليعود للعمل كسابق حاله، دون دخول قوات النظام إليه، وتشكيل قوة عسكرية من أبناء حي القدم النازحيين بأغلبهم إلى مدينة الكسوة، إلى جانب التشكيلات العسكرية بحي القدم.

وأضاف المصدر أن مؤسسة الساتكوب ستبقى تحت سيطرة المعارضة، مقابل بقاء كافة النقاط في منطقة السكة على حالها، والإيقاف الكامل لإطلاق النار وعمليات القصف والقنص من الطرفين، وإدخال المساعدات الانسانية إلى الحيين، بالإضافة إلى الإفراج عن عدد من المعتقلين، سيتم رفع اسمائهم في وقت لاحق.

والجدير بالذكر أن المعبر الذي سيتم فتحه للحيين، سيكون من اوتستراد درعا – دمشق القديم، الذي يعتبر المنطقة الفاصلة بين حيي العسالي والقدم ومنطقة القدم الغربي (الواقعة تحت سيطرة النظام).


التعليقات