24776391731575136

أعلنت وكالة فرانس برس، أن أبرز قوى المعارضة في الداخل السوري، أكدت موافقتها على المشاركة في لقاء موسكو التشاوري المزمع عقدة في مطلع شهر نيسان (أبريل) القادم.

ونقلت الوكالة عن رئيس تيار بناء الدولة السورية (لؤي حسين) قوله، إن “رئيس التيار واثنين من أعضائه سيحضرون المؤتمر”. بعد أن كان التيار قد رفض حضور الجولة الأولى المحادثات، التي عقدت في الشهر الأول من العام الجاري.

وأشار حسين في حديث مع الوكالة، إلى أن رفض التيار الحضور في الجولة الأولى، كان بسبب دعوة “قوى موالية للنظام، بنسبة أكبر من المعارضة”. موضحاً أن الأمر في الجولة الثانية مختلف، فقد قامت موسكو بإرسال دعوات إلى “القوى التي تعارض النظام بشكل واضح”.

كما أكد الناطق باسم هيئة التنسيق للتغيير الديمقراطي (منذر خدام)، على حضور الهيئة “ممثله بمنسقها العام (حسين عبد العظيم)، واثنين من أعضائها”.

وكان أعضاء من الهيئة قد حضروا الجولة الأولى بصفتهم الشخصية، بسبب “عدم توجيه الدعوة إلى الهيئة كقوة سياسية” بحسب خدام.

واعتذر الائتلاف السوري المعارض (أكبر جسم ممثل للمعارضة على الصعيد الدولي)، في وقت سابق عن المشاركة في الجولة الثانية من مؤتمر موسكو، لرؤيته أن هذه المحادثات هي “محاولة لتعويم بشار الأسد”.

وكانت وزارة الخارجية الروسية قد أعلنت أن الجولة الثانية لمحادثات موسكو، ستبدأ في السادس من شهر نيسان (أبريل) القادم، وتنتهي في التاسع من الشهر نفسه.

واجتمع في شهر كانون الثاني (يناير) في العاصمة الروسية موسكو، شخصيات سورية معارضة، مع ممثلين عن النظام السوري برئاسة بشار الجعفري، في ما يعرف بـ (موسكو1).

أعلنوا في نهايته الوصول إلى “مبادئ موسكو”، التي تنص على “احترام سيادة سوريا، ووحدة أراضيها، ومكافحة الإرهاب الدولي، ورفض التدخل الأجنبي والعقوبات، وتسوية الأزمة السورية بوسائل سياسية وسلمية وفق بيان جنيف”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.