أعلنت الإدارية في تنظيم “اتحاد ستار للمرأة في غربي كردستان” من حي #الشيخ_مقصود بحلب (سعاد حسن)، أن القوانين التي أصدرتها هيئة المرأة في مقاطعة #عفرين بداية هذا العام، قد دخلت حيز التنفيذ في الحي.

ويأتي هذا الإعلان الذي نقلته وكالة “هاوار”، ضمن اجتماع عقده الاتحاد في حي الشيخ مقصود، بالتعاون مع محكمة الشعب، لمناقشة آلية تطبيق القوانين والأحكام العامة والخاصة بالمرأة.

كما أكدت الإدارية على أهمية دور المرأة في “ثورة روج آفا (#غرب_كردستان)”. متحدثةً عن الخطوات التي خطتها المرأة، “بغية تحرير المجتمع من الذهنية السلطوية الذكورية”.

وكان المجلس التشريعي للإدارة الذاتية في مقاطعة عفرين في #حلب، قد صادق في بداية العام على القانون رقم 27 للعام 2015، الذي تضمّن المبادئ والأحكام العامة والعقوبات الخاصة بالمرأة.

ومن أبرز ما جاء في التشريع الجديد، المساواة بين #المرأة والرجل بكل شيء حتى الميراث، ومنح حق الترشح والترشيح للمراة بكافة المناصب، ومنع تعدد الزوجات أو تزويج الفتاة دون رضائها، وإعطاء المرأة والرجل حقوقاً متساوية بما يخص الجنسية.

ويذكر أنه منذ إعلان #الإدارة_الذاتية للكورد في سوريا، في مقاطعات “روج آفا”، حظيت النساء بالعديد من المناصب في الهيئات الإدارية، أبرزها رئاسة مقاطعة عفرين التي تسلمتها هيفي مصطفى، لتكون بذلك أول إمرأة كوردية تترأس منصب “رئاسة حكومة” في التاريخ الكوردي الحديث.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.