أصدر الرئيس السوري (#بشار_الأسد) مرسوماً تشريعياً، حول تعديل الرسوم القنصلية عند منح او تجديد أو تمديد #جوازات_السفر، للمواطنين السوريين المتواجدين خارج سوريا.

ونشرت قناة سما (المقربة من #دمشق) تفاصيل المرسوم التشريعي الذي حمل رقم 17 لعام 2015، والقاضي بتعديل المادة 1 من القانون رقم 1 لعام 2014.

وحدد المرسوم الجديد الرسم القنصلي لدى منح جواز أو وثيقة سفر جديدة للمواطنين السوريين المتواجدين خارج سوريا بمبلغ 400 دولار أمريكي، أو ما يعادله باليورو، متضمناً كل الرسوم الأخرى بما فيها رسوم الإدارة المحلية. كما حدد الرسم القنصلي عند التجديد بمبلغ 200 دولار أمريكي، متضمناً كافة الرسوم الأخرى.

ويعاني السوريون في العديد من دول العالم من إغلاق السفارات والقنصليات والبعثات الدبلوماسية بين بلدهم وبلدان إقامتهم، ففي كثير من البلدان، يضطر المواطن السوري إلى إرسال جواز سفره للتجديد في دول أخرى، أو إلى السفر إلى أحد الدولة القريبة من مكان إقامته لإخراج جواز سفر جديد.

وظهرت في الآونة الأخيرة العديد من جوازات السفر السورية ولصاقات التجديد المزورة، التي يقوم السوريون المطلوبون للدولة السورية بشراءها من تركيا ولبنان بمبلغ قليل نسبياً. كما يقوم آخرون باستخراج جوازات سفر عبر موظفين يعملون في #إدارة_الهجرة_والجوازات في سوريا، مقابل رشوات تصل أحياناً إلى آلاف الدولارات.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.