آلان بكو – القامشلي

ناقشت مجموعة من فعاليات السياسية والدينية والاقتصادية في مدينة #القامشلي، قضية إعادة إعمار مدينة #كوباني (عين العرب) من خلال مؤتمر أقيم منذ يومين بعنوان “إعادة إعمار كوباني”، بحضور ممثلين عن #الإدارة_الذاتية الحاكمة للمناطق ذات الغالبية الكردية في الشمال السوري.

 

كما حضر الفعالية ممثلون عن غالبية الأحزاب السياسية الكردية والمسيحية والعربية، بالإضافة لنقابات حقوقية وعمالية، ومهندسين وأعضاء من المجالس المتواجدة في مقاطعة الجزيرة، كمجلس أخوة الشعوب، ومجلس الشورى الإسلامي، ومجلس العشائر الكردية، ووجهاء العشائر العربية والكردية، وشخصيات سياسية، ومنظمات إنسانية وإغاثية، وبعض التجار وأصحاب رؤوس الأموال من أبناء المنطقة.

وفي تصريح لموقع #الحل_السوري قال الدكتور محمد فاطمي (وزير الرياضة والشباب في الإدارة الذاتية الكردية وعضو #لجنة_إعادة_إعمار_كوباني فرع مقاطعة الجزيرة) إن هذا “الكونفرانس” جاء بعد لقاء ممثلي الإدارات الثلاث (#عفرين كوباني و #الجزيرة) مؤخرآ في #تركيا، والذي نتج عنه تشكيل ثلاثة فروع رئيسية للجنة إعادة الإعمار، حيث تعمل اللجنة على  فتح مكاتب في كل مدن المقاطعة، “لفسح المجال أمام كل من يريد التبرع ولو بليرة سورية واحدة .”.

وقال فاطمي “لقد فتحنا باب التبرع في الكونفرانس وكان هناك إقبال جيد.. لكن لم نتمكن من الفرز حتى الساعة، ولكنني اعتقد أن المبلغ قد يصل من 20 إلى 30 مليون ليرة سورية في هذا اليوم فقط”.

وأكد فاطمي أن دعوات قد أرسلت لحكومات كثيرة في العالم من أجل حضور “المؤتمر الرئيسي من 2-3 أيار القادم الذي سيعقد في مدينة #ديار_بكر جنوب تركيا”، آملاً من الجميع المساعدة في إعادة إعمار كوباني .

يذكر أن مدينة كوباني مدمرة بنسبة تصل إلى 90% حسب رئاسة مقاطعتها، نتيجة لهجمات تنظيم الدولة الإسلامية #داعش عليها، والمعارك التي شهدتها بين #قوات_حماية_الشعب الكردية وقوات #البيشمركة وبين التنظيم، إضافة إلى ضربات مقاتلات #التحالف_الدولي على مواقع داعش في المدينة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.