آلان بكو ـ القامشلي

قام مركز #جكرخوين الثقافي والاجتماعي في بلدة #تل_تمر بريف محافظة #الحسكة، بتنظيم جولة ميدانية في قرى البلدة للوقوف على أوضاع المرضى من سكان القرى والنازحين إليها.

 

وأشرف الفريق الطبي المرافق برئاسة الدكتور مروان حاج أحمد على علاج 150  مريضاً، وتم توزيع الأدوية مجاناً على المرضى، وفي حديث خاص لموقع #الحل_السوري قال كاميران شيخو الإداري في منتدى جكرخوين، ومن المنظمين لهذه الحملة إن الهدف منها هو مساعدة المرضى النازحين من المناطق التي تشهد مواجهات في تل تمر، حيث لا توجد هناك خدمات صحية، فلم تبق مستشفيات أو مستوصفات تعمل في تلك المناطق، بالإضافة إلى مساعدة سكان القرى الذين استقبلوا النازحين.

وحول الخدمات التي قدمها الفريق الطبي للنازحين وسكان القرى أكد شيخو أنها استهدفت كافة الأعمار وخصوصاً الأطفال الرضع والشيوخ، أما الأمراض التي تمت العناية بالمصابين بها فكانت الربو والأمراض المزمنة كأمراض القلب والسكري والضغط والأمراض الصدرية.

وعن سبب اختيارهم لبلدة تل تمر حسب المصدر،  فهو تعرض البلدة لهجوم شرس من قبل تنظيم الدولة الإسلامية #داعش، ونزوح الأهالي إلى القرى المجاورة لها، “وكذلك نزح قسم كبير منهم إلى #درباسية و #عامودا و #قامشلو ومن بينهم الأطباء والصيادلة”، لذا أصبحت معاناة الناس تزداد من الناحية الصحية في هذه القرى لبعدها عن البلدات الأخرى، وارتفاع تكلفة الأدوية والمعاينات.

شملت الحملة  16 قرية تتبع لبدة تل تمر وفق المصدر، وتم تقديم الوصفات الدواية الدائمة لمرضى القلب والسكري والضغط والبروستات والصرع والشقيقة، حيث بلغ عدد الوصفات المقدمة 150 وصفة حتى الآن، وبلغ عدد المرضى الذين تمت معاينتهم وتقديم الأدوية لهم أكثر من 400 مريض، معظمهم من الأطفال وكبار السن والنساء.

وناشد شيخو كل من يستطيع تقديم المساعدات لهم، وخاصة الأدوية والمستلزمات الطبية، مؤكداً أن الأطباء أبدوا استعدادهم المستمر للتعاون مع مركز جكرخوين في تل تمر، لتنظيم مثل هذه الحملات التي “تعد ضرورية ومستعجلة لمن هم بحاجة ماسة لها “.

 

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.