أعلن حاكم مصرف سوريا المركزي (الدكتور #أديب_ميالة) عن بدء المصرف بالتدخل اليومي المستمر، في سوق #القطع_الأجنبي، عبر مؤسسات الصرافة.

 

وقال ميالة، في جلسة تدخل طارئة عقدها المركزي أمس، ونقلت تفاصيلها وكالة سانا الرسمية، إنه “يُسمح لكل شركات ومكاتب الصرافة، التقدم بطلبات شراء القطع الأجنبي من المصرف يومياً، لتلبية حاجة المواطنين من القطع الأجنبي (للأغراض غير التجارية)”.

مؤكداً على استمرار #المصرف_المركزي بتمويل كل إجازات الاستيراد، بما فيها الإجازات التي تتجاوز قيمتها 300 ألف دولار أمريكي.

كما أبدى ميالة استعداد المصرف لتمويل “كل المستوردات عن طريق مؤسسات #الصرافة، إلى جانب المصارف التي يتم عن طريقها تمويل ما يقارب 6 ملايين دولار أمريكي يومياً”.

ولفت ميالة إلى عزم المصرف الإعداد لمجموعة من معايير الأداء لشركات ومكاتب الصرافة، بهدف “زيادة حصتها من الحوالات الواردة إلى #سوريا.. لتحقيق تراجع في حجم ونشاط #السوق_السوداء”.

وأشار ممثلو مؤسسات الصرافة الذين حضروا الاجتماع، إلى إن الأسباب وراء التراجع الأخير في سعر الصرف منها ما هو “اقتصادي تراكمي”، وأخرى ترجع إلى “التطورات الأمنية والعسكرية الأخيرة، ولاسيما توقف نشاط #معبر_نصيب الحدودي مع الأردن، والاختناق الاقتصادي الإضافي الذي شكله في #السوق_المحلية”.

وشهد سعر صرف العملة في سوريا انخفاضاً كبيراً خلال الأسابيع الماضية، حيث وصل سعر شراء #الدولار في السوق السوداء في دمشق إلى نحو 302 ل.س، بينما وصلت القيمة لدى المركزى إلى أكثر من 216 ل.س تقريباً.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.