إيران تنوي تدشين خط بحري مباشر مع سوريا

إيران تنوي تدشين خط بحري مباشر مع سوريا

الحل السوري – وكالات

أعلنت وسائل إعلام #إيران ية، أمس الأربعاء، أن # #إيران تنوي تدشين خط بحري مباشر مع # #سوريا لزيادة “المبادلات التجارية بين البلدين”.

 

وبدورها قالت وكالة الأنباء السورية الرسمية (سانا)، نقلاً عن الملحق التجاري في #السفارة_ال #إيران ية في # #دمشق (علي كاظميني)، إن “موضوع تشغيل خط الملاحة بين #إيران و #سوريا قيد البحث والنقاش لتشغيله”.

مؤكداً، خلال لقائه مجموعة من رجال الأعمال السوريين في # #طهران أمس، على أن “مستوى التبادل التجاري بين البلدين يصل الى مليار دولار، وتشغيل الخط الملاحي سيزيد من حجم التبادل التجاري بينهما”.

وأشار كاظميني إلى أن “الأوضاع مهيأة لدخول الاقتصاديين ال #إيران يين الى السوق السورية، والمساهمة في # #إعادة_الإعمار ”. موضحاً أن الأوضاع الأمنية في #سوريا “أفضل بكثير من الأوضاع في # #العراق ”، وأن القطاع الخاص ال #إيران ي يعتقد أنه يمكنه الدخول الى السوق السورية، وأنه “لن يواجه أي مشاكل”.

وفي سياق متصل، ذكرت سانا أن #إيران افتتحت العام الماضي خط ائتمان بقيمة 3.6 مليار دولار ل #سوريا ، وتم التوقيع على اتفاق ترتيبات مصرفية بين البنك المركزي ال #إيران ي ومصرف #سوريا المركزي لتنفيذ خط الائتمان. كما فتحت في عام 2013، ثلاثة اعتمادات لحساب # #دمشق ، يبلغ حجمها 7,6 مليار دولار، وفق وكالة فرانس برس.

ويأتي الإعلان ال #إيران ي، بعد يوم واحد من زيارة وفد عسكري سوري برئاسة وزير الدفاع (العماد # #فهد_جاسم_الفريج ) إلى #طهران ، وعقده لجلسة مباحثات رسمية مع نظيره ال #إيران ي (العميد حسين دهقان)، بهدف تعزيز التعاون في “مواجهة الإرهاب”، حسب ما أعلن الطرفان.