وكالات ـ خاص

أعلن وزير الخارجية التركي (#مولود_جاويش_أوغلو) أن الخطة الأمريكية- التركية لتدريب وتسليح قوات من المعارضة السورية “المعتدلة”، ستبدأ في #تركيا في التاسع من أيار الجاري.

 

وأشار أوغلو في تصريحات لصحيفة تركية نقلتها وكالة #رويترز، إلى أن #الولايات_المتحدة وتركيا، “لديهما نفس التصور عن #سوريا دون الرئيس #بشار_الأسد”.

وكان المستشار القانوني للجيش السوري الحر (أسامة أبو زيد) قد قال في حديث منذ يومين للحل السوري، إن خطة التدريب الجديدة التي وضعتها الحكومة الأمريكية بالتنسيق مع الحكومة التركية، “غير ناجحة”.

وأوضح أبو زيد أن “الولايات المتحدة تقول إن خطتها تقتصر على محاربة #داعش، بينما ترى الحكومة التركية أن من واجب القوات المدربة محاربة داعش والنظام في آن معاً، وهذا الاختلاف بين الشركاء الأساسيين سيؤدي إلى فشل الخطة”.

كما أكد المستشار القانوني أن المقاتلين المشاركين في برنامج التدريب قد وصلوا إلى تركيا، للمشاركة في خطة التدريب التي ستنطلق هذا الشهر.

مشيراً إلى أنه “لم يكن هناك أي مشاركة لمؤسسات المعارضة في اختيار المقاتلين.. وأن فريقاً من #البنتاغون (وزارة الدفاع الأمريكية)، هو المسؤول عن التدريب، وقدم إلى تركيا واتفق معها، وتواصل مع المقاتلين بصفة فردية، دون التعاون مع أي من الفصائل الثورية المعروفة”.

وكانت القيادتان الأمريكية والتركية قد أعلنتا سابقاً عن اتفاق بينهما على تدريب وتسليح قوات من #المعارضة_السورية “المعتدلة”، في برنامج يهدف إلى تدريب 15 ألف مقاتل سوري، على أن يتم تدريب أول خمسة آلاف منهم على الأراضي التركية، خلال العام الحالي.

 

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.