الحل السوري – وكالات

أعلنت وكالة فرانس برس، نقلاً عن خبير الشؤون الدبلوماسية والعسكرية الفرنسي (كزافييه بانون)، أن #فرنسا سلمت أسلحة قتالية إلى #قوات_المعارضة السورية في عام 2012.

 

حيث قال الخبير في كتابه (في كواليس الدبلوماسية الفرنسية) إن الرئيس الفرنسي (#فرانسوا_هولاند) صرح له بأن #باريس “بدأت بتسليح المعارضة، عندما تأكدت أن الأسلحة ستكون في أيد أمينة”.

وأضاف بانون، أن فرنسا سلمت مقاتلي المعارضة السورية التي تحارب #الأسد، “مدافع من عيار 20 ملم، ورشاشات من عيار 12,7 ملم، وقاذفات صواريخ، وصواريخ مضادة للدبابات”.

مشيراً إلى أن عمليات التسليم التي بدأت في الربع الثاني من العام 2012 “لم تكن منتظمة، وكانت تهدف الى مساعدة المقاتلين أكثر منه إلى إحداث تأثير لتغيير مجرى المعارك”.

وكانت #أوروبا قد فرضت حظراً منذ حزيران (2011) حتى أيار (2013)، على إرسال السلاح إلى سوريا، ولم تعترف باريس رسمياً إلى اليوم سوى بتسليم السلاح غير الفتاك والسترات والنظارات الليلية.

وذكرت الوكالة أن كتاب الخبير الفرنسي سيتم إصداره في 13 أيار (مايو) من الشهر الجاري، وسيتناول تفاصيل الاستعداد الفرنسي لشن غارات ضد الأسد، بعد الهجوم الكيميائي في 2013، بالإضافة إلى عمليات تسليح المعارضة السورية، وفترتي حكم #ساركوزي و #هولاند.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة