الحل السوري – وكالات

أعلنت وكالة فرانس برس، نقلاً عن تقرير للاتحاد الأوروبي، أن مفتشي حظر #الأسلحة_الكيميائية، عثروا على “آثار مواد تدخل في صناعة غاز السارين وغاز VX”، في موقع داخل سوريا لم يتم الإعلان عنه.

 

وقال المسؤول في منظمة حظر الأسلحة الكيميائية (ماريس كليسانس)، في كلمة أثناء اجتماع مغلق لمندوبي المنظمة نقلتها الوكالة، إن “لديه عدة مخاوف حيال مسألة الأسلحة الكيميائية في #سوريا”.

وأشار المسؤول في بيان (نشرته منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على موقعها الرسمي بعد الاجتماع)، إلى أن “عثور مفتشي المنظمة مؤخراً على آثار مواد VX وغاز السارين،  في مكان ليس من المفترض أن تكون فيه، يقع على رأس قائمة مخاوف #الاتحاد_الأوروبي”.

موضحاً أن الاتحاد الأوروبي “قلق بشكل خاص من احتمال حيازة سوريا تجيزات خاصة بأسلحة كيميائية، أو مواد لأسلحة كيميائية غير معلن عنها”.

وكانت #الحكومة_السورية قد وقعت على اتفاق أمريكي-روسي في أيلول (سبتمبر) 2013، يقضي بتدمير سوريا لكامل ترسانتها الكيماوية.

كما أصدر #مجلس_الأمن الدولي في آذار (مارس) الماضي، قراراً يدين استخدام المواد والأسلحة الكيماوية في سوريا، مهدداً بـ “اتخاذ تدابير” في حال تكررت هذه الهجمات، دون توجيه أصابع الاتهام إلى أي جهة.

يذكر أنه منذ إصدار مجلس الأمن الدولي لقراره الأخير هذا العام، وثّق النشطاء في محافظة #إدلب، العشرات من حالات الاختناق بين صفوف المدنين، إثر “قيام النظام السوري برمي #براميل_متفجرة محملة بـ #غاز_الكلور”، على عدة مدن أبرزها #سرمين، وفق ما ذكره النشطاء.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.