الحل السوري – وكالات

أكد رئيس اتحاد #غرفة_الزراعة السورية (محمد كشتو) توقف صادرات #الخضار السورية “نتيجة إغلاق المعابر الحدودية مع #الأردن و #العراق، وضعف إمكانية التصدير جواً أو بحراً في الوقت الحالي”.

 

وقال كشتو في حديث لصحيفة الوطن السورية، إنه نتيجة لتوقف الصادرات، “زادت كميات الخضار المعروضة في #الأسواق_المحلية بشكل كبير، ما أدى إلى انخفاض #الأسعار لمستويات قياسية خلال الأزمة” بحسب وصفه.

ولفتت الصحيفة إلى أنه بالمقارنة بين أسعار الخضار بين شهري أيار (مايو) وحزيران (يونيو)، في نشرة تموين #دمشق، يلاحظ وجود “انخفاض كبير جداً في الأسعار يقدّر بحوالي 50%”.

حيث “انخفض سعر كيلو البندورة من 200 ليرة إلى 75 ليرة، وكيلو الخيار البلدي من 180 ليرة إلى 85 ليرة، وكيلو البطاطا من 120 ليرة إلى 75 ليرة.”

كما قال مدير فرع مؤسسة الخزن في دمشق (فاروق العطوان) في تصريح للصحيفة (المقربة من دمشق)، إن “وقف التصدير لم يشمل الفواكه، لأن أسواقها مختلفة وذات أسعار عالية ويتم الشحن حالياً عبر البحر والجو، وهنالك فواكه كالفريز تصدر بشكل كبير من #طرطوس إلى #لبنان”.

وتوضح بيانات المديرية العامة للجمارك، وفق المصدر، أنه خلال الربع الأول من العام الجاري، “تم تصدير 31 ألف طن من التفاح الطازح، وستة آلاف طن من الجزر واللفت البقلي، وحوالي خمسة آلاف طن من ملفوف بروكسل، وأربعة آلاف طن من البندورة”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة