الحل السوري – خاص

خرج 400 مدني من مناطق سيطرة النظام السوري في مدينة #دير_الزور، عبر الجو، برحلة انطلقت من المطار العسكري إلى العاصمة #دمشق وفق ما أعلن نشطاء #حملة_ديرالزور_تذبح_بصمت.

 

وقال الناشط مجاهد الشامي (مؤسس الحملة) في حديث خاص لموقع #الحل_السوري، إن “النظام السوري أخرج المدنيين عبر طائرة إليوشن عسكرية من مطاره العسكري المحاذي لمدينة ديرالزور، في رحلة وصفها أحد الذين كانوا على متن الطائرة بالشاقة والمتعبة جداً، بسبب كثرة أعداد الركاب”.

وأوضح الشامي، أن “الطائرة العسكرية نقلت مدنيين فقط، منهم من هو مقرّب من مسؤولي النظام، وآخرون دفعوا رشاوِ تقدر بنحو خمسين ألف ليرة سورية مقابل التذكرة الواحدة”.

ويعيش حوالي 250 ألف مدني في مناطق سيطرة النظام السوري بمدينة ديرالزور، يخرج منهم أعداد صغيرة عبر المنافذ البرية إلى الريف في فترات يحددها النظام، “مقابل مبالغ مادية تصل إلى خمسين ألف ليرة سورية أيضاً” وفق الناشط.

ويقول الشامي عن المبالغ المادية التي يتقاضاها النظام مقابل إخراج المدنيين، أنها “محاولة منه كسب أكبر قدر ممكن من الأرباح المادية، قبل أن ينسحب من ديرالزور”.

وكان تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) قد بدأ مع بداية الشهر الماضي، حملة عسكرية على ما تبقى من مناطق سيطرة النظام في مدينة ديرالزور، بهدف “السيطرة على كاملة المحافظة” التي يقع ريفها بالكامل تحت سلطة التنظيم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.