الحل السوري – وكالات

طلبت السلطات السورية من الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مساعدتها في نقل كمية من #اليورانيوم المخصب إلى خارج البلاد، وتمكينها من استخدام يورانيوم أقل تخصيباً.

 

وقال يوكيا أمانو (الأمين العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية)، في تصريحات للصحفيين نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية: “تسلمنا طلباً من سوريا في وقت سابق من هذا العام.. ونحن ندرس الطلب”.

مشيراً إلى أن “المساعدة تتضمن تحويل مفاعل صغير قرب دمشق، حتى يمكن تزويده بوقود من اليورانيوم المنخفض التخصيب، بدلاً من اليورانيوم العالي التخصيب الأكثر خطراً”.

وأوضحت الوكالة، أنه بعد ذلك، سيتم “إعادة مخزون #سوريا الذي يبلغ 2 كغ من اليورانيوم العالي التخصيب، إلى #الصين، (المسؤولة عن بناء المفاعل السوري، مصدر النيترون المصغر، المستخدم للتدريب والأبحاث)”.

وبحسب الوكالة الدولية للطاقة الذرية، فإن هذا النوع من المفاعلات، “يعمل باستخدام كيلو غرام واحد من اليورانيوم المخصب بنسبة 90%، وتقل هذه النسبة عن المطلوب لتصنيع قنبلة ذرية”.

ويتزامن طلب السلطات السورية -الذي لم توضح الوكالة أسبابه- مع تقدم تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، وسيطرته على مساحات كبيرة في سوريا، حيث أثيرت شكوك حول احتمالية سعي التنظيم إلى حيازة مواد نووية لصنع قنبلة نووية صغيرة، وفق ما ذكرت قناة الجزيرة.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة