الحل السوري – خاص

يستمر انقطاع #الكهرباء و #المياه عن كامل الريف الغربي لمدينة #دير_الزور، منذ أكثر من ثلاثة شهور، في ظل اقتراب الصيف وبدء انتشار الكثير من الأمراض بين صفوف الأهالي.

 

وقال الناشط مجاهد الشامي (مؤسس حملة #ديرالزور_تذبح_بصمت)، في حديث خاص لموقع الحل السوري، إن “أكثر من ثلاثين قرية في ريف ديرالزور الغربي تعيش بدون الكهرباء والمياه منذ أكثر من ثلاثة أشهر، بعد قطع تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) لهما”.

وأضاف الشامي أنه بسبب قدوم فصل الصيف، وارتفاع الحرارة الشديد، “بدأت أمراض اللشمانيا والسعال الديكي والقمل والعديد من الأمراض الأخرى، الانتشار بشكل واسع بين صفوف المواطنين”.

مشيراً إلى “خروج كافة المراكز الطبية والمشافي عن الخدمة في الريف الغربي، باستثناء مشفى واحد يقع في قرية #الكسرة”.

وأوضح الشامي، أنه “بسبب ارتفاع درجة الحرارة في محافظة ديرالزور، وعدم وجود الماء في دورات المياه، وانقطاع مياه الاستحمام التي تتطلب وجود الكهرباء لنقلها، فإن الكثير من الأولاد يلجأون إلى مياه المستنقعات، التي تتسبب في زيادة انتشار هذه الأمراض”.

ويسيطر تنظيم داعش على كامل ريف ديرالزور (الشرقي والغربي)، لكن بسبب عدم وجود الآبار النفطية في الغربي، قام التنظيم بقطع الكهرباء عن المنطقة، بعكس الشرقي، الذي تصل فيه الكهرباء إلى مقرات التنظيم، وبعض المدن الرئيسية التي يستخدم فيها الناس نظام “الأمبيرات”، مقابل مبالغ مالية شهرية يدفعها الأهالي للتنظيم.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.