مجلس الوزراء يسمح للسوريين خارج سوريا الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية

مجلس الوزراء يسمح للسوريين خارج سوريا الاشتراك بالتأمينات الاجتماعية

الحل السوري – وكالات

سمح رئيس #مجلس_الوزراء (وائل الحلقي) للعمال السوريين الذين يعملون في الخارج الاشتراك في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

 

وجاء ذلك في قرار أصدره المجلس حدد فيه الشروط التي يجب على المتقدم مراعاتها، ومنها أن يتحمل العامل قيمة الاشتراكات التأمينية سواء من حصته أو حصة صاحب العمل والبالغة نسبتها 21.1% من قيمه أجره المثبت على استمارة الاشتراك.

كما اشترط القرار أنّ يسدد المشترك مقدماً اشتراكه لحساب مؤسسة التأمينات بالقطع الأجنبي على أن يدفع ثلاثة أشهر على الأقل من تاريخ اشتراكه، وأن يتحمل نفقات التحويل.

وتُقبل الاستمارات الخاصة بالاشتراك في هذا النظام عبر موقع المؤسسة الإلكتروني بعد استكمال المعلومات عن طريق البريد الرسمي، مرفقة بتسديد رسم الاشتراك ومقداره /50/ دولاراً ولمرة واحدة مع الاشتراكات الواجبة مقدماً عن ثلاثة أشهر، حسب ما أوضح القرار الذي لفت إلى أنه يجوز زيادة رسم الاشتراك بقرار يصدر عن وزير العمل.

ويستفيد المشترك حسب ما بين القرار من الخدمات التي تقدمها مؤسسة التأمينات، ومنها تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة سواء السابقة أو اللاحقة، كما يمكن للمشترك ضم الخدمة ورد التعويض شريطة أن يؤدي الالتزامات المترتبة عليه بالقطع الأجنبي القابل للتحويل، وفي حال الوفاة يستفيد المستحقون عن المشترك.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.