الحل السوري – خاص

أعاد تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) فتح عدد من المشافي والمستوصفات في ريف #دير_الزور الشرقي، بعد إغلاقها منذ نحو شهرين، وفق ما أفاد نشطاء حملة #ديرالزور_تذبح_بصمت.

 

وقال الناشط مجاهد الشامي (مؤسس الحملة)، في حديث خاص لموقع الحل السوري، إن التنظيم “أعاد فتح عدد من المشافي والمستوصفات، ومن بينها مستوصف #الهلال_الأحمر في #البوكمال، ومشفى الحكمة الخاص في #العشارة، وفرض تسعيرات جديدة للمعاينات والمعالجة”.

لافتاً إلى أن “العاملين في مستوصف الهلال ومشفى الحكمة (الذي صادره التنظيم بعد أن اتهم صاحبه بالردة)، هم أطباء من المنطقة، فرض عليهم التنظيم العمل في مراكزه الصحية لساعات محددة إلزامية أسبوعية، إلى جانب عملهم الخاص”.

وفي سياق منفصل، أفاد الشامي بأن مياه #نهر_الفرات التي تمر في محافظة ديرالزور، “انخفض منسوبها بشكل ملحوظ خلال الفترة الماضية”.

وأوضح الناشط أنه “منذ نحو شهر انخفض منسوب مياه الفرات بنسبة 50% تقريباً، وسط مخاوف بين المزارعين والأهالي من تفاقم هذه الأزمة، التي تمس حياتهم اليومية ومعيشتهم ومصادر رزقهم بشكل كبير”.

وكان رئيس وزراء #النظام_السوري (#وائل_الحلقي) قد اتهم الأسبوع الماضي #تركيا بـ “عدم الالتزام” بالاتقاقيات السابقة حول قسمة مياه نهر الفرات، التي تنص على “تمرير حصة متفق عليها مؤقتاً بين الدول المتشاطئة على النهر، والتي تصل إلى 500 متر مكعب بالثانية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.