مسؤول اسرائيلي: سوريا تموت.. وسيلعن موعد الجنازة في الوقت المناسب

مسؤول اسرائيلي: سوريا تموت.. وسيلعن موعد الجنازة في الوقت المناسب

الحل السوري – وكالات

صرح مسؤول في وزارة الدفاع الإسرائيلية، بأن الرئيس السوري (#بشار_الأسد) لا “يسيطر إلا على خمس بلاده، وربما يصبح رئيساً على المناطق ذات الأغلبية العلوية فقط”.

 

وقال عاموس جلعاد (المستشار الاستراتيجي لوزير الدفاع الإسرائيلي موشي يعلون)، في مؤتمر نقلته وكالة رويترز، إن “سوريا انتهت.. سوريا تموت، وسيعلن موعد الجنازة في الوقت المناسب”. مضيفاً أن “بشار الأسد هذا ستذكره كتب التاريخ على أنه الرجل الذي أضاع #سوريا”.

وأشار المسؤول الإسرائيلي إلى أن الأسد “خسر حتى الآن 75% من سوريا.. من الناحية العملية هو يحكم 20% فقط من سوريا، ومستقبله لو كان يمكنني التكهن به ينكمش طول الوقت، وربما سيصبح رئيساً لعلويستان (في إشارة إلى المناطق ذات الأغلبية العلوية في الساحل)”.

ويسيطر الأراضي السورية أربع قوى أساسية، أبرزها تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش- الذي بات يبسط نفوذه على نصف البلاد وفق آخر الإحصاءات، وتظهر سيطرته بشكل واضح في محافظتي ديرالزور والرقة وريف حلب).

وتسيطر #جبهة_النصرة (فرع القاعدة في سوريا)، وفصائل المعارضة الإسلامية و”المعتدلة” -التي شهدت خلافات على نطاق ضيق فيما بينها- على محافظة #إدلب، وأجزاء واسعة من المنطقة الجنوبية والغوطة، وبعض المناطق الأخرى.

ويسيطر #النظام_السوري والميليشات الموالية له و #حزب_الله والمقاتلين الأجانب (القادمين من العراق وأفغانستان وباكستان وإيران) على معظم أراضي الساحل، وأجزاء واسعة من محافظات #دمشق و #حماه و #السويداء ومناطق أخرى.

وتقع المناطق الشمالية الشرقية، وشمال محافظة #الرقة مؤخراً، و#عفرين (ريف #حلب) تحت نفوذ #وحدات_حماية_الشعب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة