الأطفال السوريون فريسة سوق العمل .. وأكثر من مليوني طفل خارج المدارس

الأطفال السوريون فريسة سوق العمل .. وأكثر من مليوني طفل خارج المدارس

الحل السوري – وكالات

أصدرت كل من منظمة الأمم المتحدة للطفولة (#اليونيسف) ومنظمة save the children غير الحكومية، تقريراً نشر في #عمان حذرت خلاله من تفاقم العمالة بين الأطفال السوريين التي وصلت لمستويات “خطيرة” جراء الأوضاع في #سوريا.

 

ورأت المنظمتان وفقاً للتقرير الذي اتخذ عنوان (أيد صغيرة وعبء ثقيل)، أن النزاع والأزمة الإنسانية بسوريا يجعل أعداداً كبيرةً من الأطفال “فريسة للاستغلال” بسوق العمل.

وبين التقرير أن أربعة أطفال سوريين من أصل خمسة يعانون من الفقر، بينما يقبع 2.7 مليون طفل سوري خارج المدارس، مشيراً إلى أنه في #لبنان يوجد أطفال بعمر 6 سنوات فقط يعملون في بعض المناطق، فيما يعمل ثلاثة أرباع الأطفال السوريين في العراق لتأمين قوت عائلاتهم.

أما في الأردن وجد التقرير أن نصف الأطفال اللاجئين يعتبرون المعيل الأساسي في العائلة، وفي #سوريا فإن ثلاثة أرباع العائلات تعتمد على الأطفال في تأمين دخلها، وذلك حسب ما تابع التقرير.

ومن جانبه قال المدير الإقليمي لمنظمة save the children إن الأطفال يعملون من أجل البقاء على قيد الحياة، خاصة مع تردي أوضاع أسرهم المعيشية، حيث يصبح الطفل مصدر رزق أساسي لعائلاته سواء داخل # سوريا أو في دول الجوار.