الحل السوري – وكالات

أكد الرئيس الأمريكي (#باراك_أوباما) على ضرورة مشاركة #إيران خلال المناقشات بشأن #سوريا، بعد يوم واحد من الوصول إلى اتفاق بين مجموعة الـ 5+1 وإيران، حول برنامجها النووي.

 

وقال أوباما، في مؤتمر صحفي نقلته وكالة رويترز، إنه “حتّى نحل الأزمة السورية، لا بد أن يكون هناك اتفاق بين القوى الكبرى المهتمة بسوريا”، مشيراً إلى أن ذلك “لن يحدث في ميدان المعركة”.

وتحدث الرئيس الأمريكي عن الاتفاق مع إيران، واصفاً إياه بأنه “أفضل وسيلة لتجنب سباق تسلح، ومزيد من الحروب في المنطقة”. موضحاً أنه “من دون اتفاق.. لن تكون هناك قيود على برنامج إيران #النووي، وسيكون بمقدور إيران الاقتراب من صنع قنبلة نووية.. من دون اتفاق، نخاطر بمزيد من الحروب في #الشرق_الأوسط”.

وكانت إيران قد توصلت مع مجموعة دول الـ 5+1 في #فيينا، أمس الأول، إلى اتفاق ينظم رفع العقوبات عن #طهران، ويسمح لها بتصدير واستيراد الأسلحة، مقابل قبولها زيارة مواقعها النووية، ومنعها من تطوير صواريخ ذات رؤوس نووية.

ولقي الاتفاق النووي ترحيباً من قبل #النظام_السوري والعراقي اللذين تتهم إيران بمساندتهما. بينما أعربت معظم فئات المعارضة السورية والسعودية وإسرائيل عن خيبة أمل وقلق حياله.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة