إريكا كونزالز، Yahoo، 30 تموز / يوليو 2015

ترجمة موقع الحل السوري

 

إذا ما كانت إيراداتك منخفضة ولا تسمح لك بقضاء تلك العطلة الصيفية الكبيرة التي ترغبها، بإمكانك دائماً حينها أن تقترض بعض الأموال أو أن تطلق حملة كيك ستارتر .. أو أن تخدع اثنين من المجنّدين لدى الدولة الإسلامية.. قد لا تكون تلك هي الطريقة الأسلم والأكثر أمناً لكسب الأموال، ولكن هذا ما قامت به ثلاث فتيات من #الشيشان التابعة لجمهورية #روسيا في جنوب شرقي #أوروبا.

الفتيات الشيشانيات الآن قيد الاعتقال ورهن التحقيق بعد أن زُعم أنهن خدعن أعضاء من #داعش من أجل منحهنّ المال، بحجّة أنهن سيستخدمونه للسفر من وطنهم الشيشان إلى #سوريا. وهربت الفتيات بما يقارب الـ 3300 $ قبل أن يتم كشف أمرهنّ، ذلك وفقاً لـ RT News .

يزعم أعضاء داعش أنهم مدّوا يد المساعدة إلى الفتيات من خلال حساباتهن على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث طلبوا منهن الانضمام إلى قضيتهم الفدائية. وبقيت الفتيات على تواصل مع أعضاء داعش حتى أنهن قاموا بإرسال صور مزيفة لإثبات حسن النيّة والرغبة في الانضمام إليهم.

بعد أن أرسل أعضاء داعش الأموال ، قامت “المحتالات” بغلق حساباتهن، وتوقفن عن كل أشكال الاتصال، كما احتفظن بالأموال التي هبطت عليهن من السماء.. لم يكن لديهن أية نية في مغادرة البلاد ، ذلك بالرغم من اعتراف واحدة منهن بأنها كانت تنتوي أن تنضم إليهم.

تحدّث فاليري زولوتوريوف _ وهو شرطي _ إلى إحدى الصحف المحلية قائلاً: “لم يسبق أن شهدنا مثل هذه الحادثة في الشيشان، ربما لأنه لم يقم أحد بالتعمّق بما فيه الكفاية في هذا الصدد”، ويضيف: “على أيه حال، أنا لا أنصح أي شخص بمحاولة الاتصال مع المجرمين الخطيرين، خاصّة إذا كانت نيتهم اقتناص المال السريع”. إنها حكمة رشيد.

التصرّف المثير للانتباه لهؤلاء الفتيات (وغير القانوني تماماً) ليس الأول من نوعه. فقد ذكرت RT News أن بعض الرجال يقومون بإنشاء حسابات وهمية مدّعين أنهم إناث لنفس المقصد، وهو التلاعب على أعضاء داعش النصب عليهم.

تقوم الدولة الإسلامية في أغلب الأحيان باستهداف المجتمعات الإسلامية مثل الشيشان لتجنيد الأشخاص الذين لديهم الرغبة في القيام بالعمليات الإرهابية الفردية على أرضهم. لقد قيل لأعضاء الدولة أن يقوموا باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي لجذب أعداد هائلة من المتابعين. لكنهم غالباً من النساء اللواتي يتم خداعهن خلال هذه الترتيبات، كأن يقوموا بتزويجهن للمقاتلين وغالباً ما يصبحوا ضحايا الاعتداء الجنسي، بحسب تقارير Mirror .

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.

الأكثر قراءة