جوان علي – القامشلي

أصدرت دائرة الإعلام، التابعة للإدارة الذاتية (الجهة الحاكمة في المناطق ذات الغالبية الكوردية شمال #سوريا) ، بياناً أوضحت فيه “سحب الثقة من معتمدي بعض القنوات الإعلامية في مقاطعة #الجزيرة”.

 

وذكر البيان أن روج آفا (المناطق ذات الغالبية الكوردية شمال سوريا) ككل ومقاطعة الجزيرة بشكل خاص كانتا “البيئة الأكثر صحة وانفتاحاً في ممارسة العمل الإعلامي بالمقارنة مع بقية المناطق السورية”. منوهاً أن دائرة الإعلام، قد قامت “بدراسة شاملة عن واقع المؤسسات الإعلامية.. وكذلك الوقوف على السلوكيات غير الأخلاقية لبعض المؤسسات والصحفيين”، الذين اتهمهم البيان بـ”استغلال الحرية الإعلامية في التحريض على الكراهية والترويج للكذب ونشر الإشاعة على أنه حقيقة”.

وأكد البيان أن دائرة الإعلام “اتخذت قراراً نهائياً في سحب الثقة من جميع موظفي ومعتمدي قناتي #روداو و #أورينت”، لأن القناتين تعمدتا “بشكل ممنهج وفاضح”، فرض خط توجيهي على جميع طواقمهما في روجآفا “بشكل مغاير للحقيقة، ومنافي للأخلاق الإعلامية”.

وبرر البيان قرار دائرة الإعلام بالقول إن “التهوين والتهويل دون مبرر، وحتى تكذيب مراسلي القناتين أنفسهم، في سبيل تثبيت توجه إدارة القناتين المنافية للحقائق الميدانية، كلّها، دفعتنا في مديرية الإعلام إلى اعتبار القناتين المذكورتين، قناتين بعيدتين كل البعد عن تقاليد وشرف مهنة الإعلام، وغير مرغوبتين في منح ثقة شعب روجآفا”.

وأكدت الدائرة في الختام أن بيانها “بمثابة تبليغ رسمي لجميع العاملين لصالح القناتين، لتسليم الرخص الممنوحة لهم، وكذلك بطاقات المهمة الصحفية”. مؤكدة على “حقّ الأجهزة المختصة للإدارة الذاتية الديمقراطية في ملاحقة كل من يتجاوز هذا القرار أصولاً”.

يذكر أن مديرية الإعلام كان قد تم إعلانها من قبل #الإدارة_الذاتية الديمقراطية، في الـ 30 من تموز الماضي، ويعتبر هذا القرار هو ثاني قرار تتخذه خلال أول أسبوع من إنشائها.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.