الحل السوري – خاص

أفادت مصادر إعلامية وتقنية موقع #الحل_السوري بأن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) أطلق تطبيقاً خاصاً بالأخبار لأجهزة المحمول، “يستخدم شبكة إسرائيلية لعرض الإعلانات للحصول على مردود مادي”.

 

وقال الناشط أبو ابراهيم الرقاوي (أحد مؤسسي #حملة_الرقة_تذبح_بصمت) إن التطبيق الجديد الذي حمل اسم “ناشر”، يضم “الأخبار اليومية والصور العاجلة والتقارير المصورة وإصدارات التنظيم المرئية”.

وقال التقني أحمد الزغبي (العامل في مشروع سلامتك للأمن الرقمي) إنه “بعد تحليل التطبيق، اتضح ضمن الرمز المصدر له، وجود صورة شبكة الإعلانات المستخدمة في التطبيق”.

موضحاً أن “الشبكة المستخدمة تدعى Startapp، وهي شركة أسسها شخصان إسرائيليان، تتخذ من #نيويورك مركزاً رئيسياً لها، وتمتلك فرعاً في #إسرائيل”.

وقال الزغبي إن “التطبيق الجديد يعمل حصراً على نظام هواتف الأندرويد، ولا نستطيع تحديد تاريخ إصداره بدقة، بسبب عدم طرحه على متجر #غوغل (Google play)، واقتصار تحميله على مواقع أخرى غير رسمية”.

ويعتمد التنظيم المتشدد بشكل كبير على الإعلام في الترويج لنفسه، حيث يملك عدة منابر إعلامية على وسائل التواصل الاجتماعي، يبث من خلالها أخبار وصور وفيديوهات البربوغاندا الخاصة به، لجذب المقاتلين الجدد، وخصوصاً الأوروبيين والأمريكيين الشباب.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.