الحل السوري – وكالات

اتهمت منظمة #أطباء_بلا_حدود النظام السوري بأن طائرات تابعة له “قتلت 11 شخصاً في غارات استهدفت فيها مشافي في محافظة #إدلب”، تسيطر عليها المعارضة السورية الأسبوع الماضي.

 

وقالت المنظمة في بيان نقلته وكالة #رويترز، إن هذه الهجمات “تشير إلى نمط مزايد من استهداف منشآت الرعاية الصحية، والمدنيين، في الحرب المستمرة”.

وكان مصدر إعلامي قد أكد لموقع #الحل_السوري الأسبوع الماضي، أن النظام السوري شن حملة جوية على محافظة إدلب يوم الجمعة السابع من آب (أغسطس) الجاري، ما أدى إلى “خروج عدة مشاف عن الخدمة، نتيجة الاستهداف المباشر لها”.

حيث قال المصدر إن القصف الجوي أدى إلى “خروج مشافي الأورينت والشفاء ومشفى حماه المركزي ومشفى بلدة كنصفر ومشفى النقطة الخامسة ومشفى القصر من الخدمة بشكل كامل”.

مشيراً إلى أن الهجمات أدت إلى “مقتل عدد من الطواقم الطبية داخل المشافي، من بينهم طبيب وثلاثة ممرضين، بالإضافة إلى مريضين لقوا مصرعهم في مشفى #سراقب”.

وقال رئيس بعثة منظمة أطباء بلا حدود في #سوريا (سيلفان جرو) تعليقاً على الهجمات، إنه “عندما يستخدمون (في إشارة إلى قوات النظام) صواريخ تطلق من طائرات حربية، فإن الأمر يصبح مختلفاً عن تلك البراميل المتفجرة التي تلقى من الجور”. مؤكداً على أن هذا الأمر “يتنقاض تماماً مع القانون الدولية”.

كما حمّل جرو “كافة الأطراف” المشاركة في الحرب بسوريا المسؤولية عن هجمات على منشآت الرعاية الصحية في الصراع السوري، لكنه شددّ على أن “أغلب تلك الهجمات، نفذتها القوات الحكومية”.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.