كرم الرئيس الأمريكي (#باراك_أوباما)، البروفيسورة السورية في معهد MIT (#دينا_القتابي)، لاختراعها نظام مراقبة العلامات الحيوية وحركة كبار السن.

 

 

وتمكنت القتابي (خريجة الهندسة الميكانيكية والكهربائية من جامعة #دمشق)، بواسطة هذا الاختراع، من الوصول إلى لمراحل النهائية في مسابقة MIT لريادة الأعمال.

وكانت القتابي (44 عاماً – سافرت إلى أميركا عام 1999) قد فازت في عام 2013، بمنحة مؤسسة ماك آرثر الأميركية، التي تسمى “منحة العباقرة”، وهي جائزة قدرها 625 ألف دولار أميركي.

وعملت العالمة السورية على اختراع يكتشف الحركة، من خلال نقل موجات لاسلكية منخفضة الطاقة والاستماع إلى الإشارات المرتدة، ويلتقط أية انعكاسات عشوائية من أي جسم داخل هذا النطاق، ولكن يمكنه أنه يحدد حركة هذه الأشياء.

وكانت دينا القتابي قد حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة دمشق (عام 1995)، والدكتوراه في علوم الكمبيوتر من معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا (1998 و 2003 على التوالي).

وفي عام 2003، انضمت إلى MIT، حيث نالت لقب بروفسور في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب. وهي المديرة المشاركة لمركز MIT للشبكات اللاسلكية والحوسبة المتنقلة، والباحثة الرئيسية في مختبر علوم الحاسوب و الذكاء الاصطناعي.

هل أعجبك المحتوى وتريد المزيد منه يصل إلى صندوق بريدك الإلكتروني بشكلٍ دوري؟
انضم إلى قائمة من يقدّرون محتوى الحل نت واشترك بنشرتنا البريدية.