بغداد 32°C
دمشق 24°C
السبت 19 سبتمبر 2020

النظام السوري متّهم بتوريد غاز الخردل إلى داعش


الحل السوري – خاص

أفاد مصدر إعلامي من الرقة، موقع الحل السوري، بأن #النظام_السوري “نقل خلال الأشهر الماضية غازات كيماوية محظورة عالمياً، إلى تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش) في #الرقة، الذي قام بدوره لاحقاً في نقلها إلى مراكز نفوذه شرق البلاد”.

وقال الناشط أبو ابراهيم الرقاوي (أحد مؤسسي حملة #الرقة_تذبح_بصمت) نقلاً عن أحد الإداريين في مؤسسة تابعة للنظام في الرقة (رفض نشر اسمه لأسباب أمنية) إن “النظام السوري نقل غاز الخردل عبر اسطوانات الكلور، التي كان يتم إرسالها إلى الرقة لتنقيه مياه الشرب، وتسلمها عناصر داعش، ونقلوها إلى مناطق نفوذهم في المنطقة الشرقية في #سوريا، و #العراق”.

وأوضح الناشط أن “الاسطوانات التي كانت تنقل الكلور في السابق (بعد سقوط الرقة بيد المعارضة وحتى بعد سيطرة داعش عليها)، كان فريق الهلال الأحمر مسؤول عن إدخالها، لتذهب إلى مؤسسة المياه، إلّا أن داعش عزل فريق الهلال الأحمر منذ أشهر، وعيّن بدلاً عنه فريقاً من التنظيم، هو من تسلم الشحنة المذكورة”.

وكانت تقارير إعلامية، مؤخراً، قد اتهمت التنظيم المتشدد، باستخدام غازات سامة على عدة جبهات في سوريا والعراق، ضد مقاتلين كورد، وفي حلب ضد قوات المعارضة السورية.

وكانت دمشق قد وافقت على اتفاق أمريكي-روسي ينص على تدمير النظام السوري كامل ترسانته الكيميائية، منذ عامين تقريباً، إلا أن منظمة حظر #الأسلحة_الكيميائية أعلنت، مؤخراً، أن غاز الكلور استُخدم مجدداً في هجمات في سوريا.


التعليقات