بغداد 32°C
دمشق 25°C
الأربعاء 23 سبتمبر 2020

المبعوث الأمريكي الجديد إلى سوريا يزور موسكو والرياض وجنيف


الحل السوري – وكالات

أعلنت مصادر في وزارة الخارجية الأمريكية أن المبعوث الخاص الجديد لسوريا (#مايكل_راتني)، سيزور #روسيا و #السعودية وسويسرا، هذا الأسبوع، لمناقشة القضية السورية، بهدف “إيجاد #حل_سياسي للأزمة”.

 

وقالت وكالة رويترز، نقلاً مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية، إن راتني سيسافر إلى #موسكو والرياض و #جنيف، في الفترة من 28 آب (أغسطس) الجاري، حتى الثاني من أيلول (سبتمبر).

وكانت واشنطن قد عينت راتني مبعوثاً جديداً إلى سوريا، خلفاً لدانيال روبنشتاين، في السابع والعشرين من شهر تموز (يوليو) الماضي.

وأوضح المصدر أن المبعوث الجديد سيجتمع، في 28 آب، مع مسؤولين روس كبار، وفي 29 من آب مع مسؤولين سعوديين كبار في الرياض، “لمواصلة المناقشات بشأن الجهود من أجل عملية انتقال سياسي حقيقي، وإنهاء الأزمة المدمرة في سوريا”. مضيفاً أن راتني سيلتقي بعدها في جنيف، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لسوريا (ستيفان #دي_ميستورا).

وفي سياق متصل، أعلنت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الإيرانية (مرضية أفخم)، أن المبادرة الإيرانية “المعدّلة” لحل الأزمة في سورية هي الآن “في طور الاكتمال”.

حيث قالت أفخم، في تصريحات أمس، نقلتها وكالة سانا الرسمية: “منذ بدء الأزمة في سورية طرحنا مبادرة أساسها إرادة ومطلب الشعب السوري، لتقرير مستقبله بنفسه، ونقوم حالياً بالتشاور والحوار مع مختلف الأطراف حول هذه المبادرة، من أجل اكمالها”.

وأشارت المتحدثة إلى أنه “ليس المهم لدينا أن نقول بأن لنا مبادرة، بل المهم هو إمكانية تنفيذها وتطبيقها على أرض الواقع، ونسعى في إطار التشاور مع مختلف الأطراف لدراسة الامكانية العملية لأي مبادرة”.


التعليقات