بغداد 35°C
دمشق 26°C
الجمعة 18 سبتمبر 2020

داعش يدمر مذبح وحرم معبد “بل” الأثري الشهير في تدمر


الحل السوري – خاص

أكد نشطاء تنسيقية #تدمر، لموقع الحل السوري، أن تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)، هدم أجزاءً من #معبد_بل الأثري الشهير في تدمر، ظهر أمس الأحد.

 

وقال عضو اتحاد تنسيقيات الثورة في مدينة تدمر، إن التنظيم المتشدد “فجر المعبد من الجهة الشرقية بعد تفخيخه -على غرار ما فعل بمعبد #بعل_شمين منذ نحو أسبوع- ودمر حرم المعبد، والمذبح”.

ويعود معبد بل إلى العصر الروماني، حيث أسس في عام 32م بعهد الامبراطور تيبيريوس، على أنقاض معبد آخر مبني بالطين، ليكتمل بناؤه في القرن الثاني الميلادي.

ويأتي تفجير معبد بل، بعد أيام قليلة من تفجير معبد بعل شمين في المدينة الأثرية ذاتها. حيث كان التنظيم قد فجر بعل شمين بعد تفخيخه بكمية من المتفجرات، ما أدى إلى دماء جزء كبير من المعبد، وفقاً لمصادر حكومية سورية.

وسيطر داعش على مدينة تدمر (ريف #حمص الشرقي) في منتصف شهر أيار (مايو) الماضي، بعد معارك استمرت لنحو عشرة أيام مع قوات النظام، التي كانت تسيطر على المدينة، وانسحبت سريعاً “لحماية الآثار” وفقاً لتصريحات مسؤولين سوريين.

وقام #النظام_السوري، بعد سيطرة داعش على تدمر، بتنفيذ عشرات الغارات الجوية على المدينة الأثرية، زادت شدتها في بداية شهر تموز (يوليو)، ما أدى إلى “نزوح عشرات المدنيين”، وفق ما ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان حينها.


التعليقات