بغداد 29°C
دمشق 25°C
الأحد 27 سبتمبر 2020

مسيرة ضد ظاهرة زواج القاصرات في الدرباسية….. وتباين في آراء الشارع حولها


جوان علي-  الحسكة

نظمت الإدارة العامة للشؤون الشبابية ،التابعة ل #لإدارة_الذاتية في #الحسكة، اليوم، مسيرة بمدينة #الدرباسية، وذلك ضمن  إطار حملتها “لالزواج القاصرات”

حيث انطلقت المسيرة من أمام مقر منظمة اتحاد شبيبة روج آفا، وانتهت سوق المدينة، ورفعت عدة فتيات لافتات تحمل شعارات مناهضة، لظاهرة زواج القاصرات.

 

ولاقت الحملة ردود أفعال متابينة على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث وجد بعض المتابعين والمهتمين من الصحفيين، أن الحملة تأتي في وقت باتت هذه الظاهرة “مستفحلة في المناطق التي تحكمها الإدارة الذاتية”، “خاصة عندما تكون هناك وعود بالسفر إلى #أوربا للطفلة القاصرة ( العروس)”.

من ناحية أخرى، قال الصحفي جهاد درويش لموقع للحل السوري، إن هذه المشكلة حتى وأن كانت موجودة، “لكنها لم تصل بعد إلى مستوى الظاهرة التي تستحق تنظيم حملات خاصة لأجلها”، خاصة وأن هناك انخفاض جدي في نسبة الشباب، بسبب الهجرة والوضع الاقتصادي المتدني ، إضافة إلى عودة قضية “التجنيد” في الفترة الأخيرة.

من جانبه أكد الشاب حسن عمو للحل السوري، أن هناك مشكلات أخرى تعانيها نساء المنطقة، وهي “أكثر أهمية” ويمكن لفت النظر اليها، كارتفاع نسب الطلاق في السنوات الأخيرة، وهذا ما تؤيده إحصائيات منظمات محلية، كمنظمة سارة لمناهضة العنف ضد المرأة.

وكانت الإدارة العامة للشؤون الشبابية قد بدأت حملتها في مدينة (سري كانية)  #رأس_العين في التاسع والعشرين من شهر أب الماضي، حيث تمّ  وضع  بعض الملصقات على جدران المدينة من قبل لاعبات فريق كرة قدم للفتيات، بعد التنسيق مع المجلس الرياضي للمدينة.


التعليقات