بغداد 32°C
دمشق 24°C
السبت 19 سبتمبر 2020

السفير اللبنانية : خبراء روس يستطلعون قواعد جوية شمال سوريا


الحل السوري- وكالات

نقلت وكالة رويترز عن صحيفة السفير اللبنانية، قولها “إن خبراء روس وصلوا #سوريا قبل أسابيع لاستطلاع الأوضاع في عدة قواعد جوية والعمل على توسيع بعض مدارج الإقلاع والهبوط ولا سيما في الشمال”.

ونقلت صحيفة السفير عن مصدر سوري قوله يوم الإثنين إنه “لم يكن هناك أي تعديل جوهري في عمل القوات الروسية على الأرض وإنها، لا تزال تعمل في إطار الخبراء والمستشارين والمدربين”.

 

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري أبلغ نظيره الروسي يوم السبت، أن #الولايات_المتحدة تشعر بقلق بشأن التقارير، بأن #موسكو تتحرك باتجاه حشد عسكري كبير في سوريا، ينظر له على نطاق واسع بأنه يهدف إلى تعزيز قوة الرئيس الأسد.

وذكرت السفير أن الروس “بدؤوا التقدم نحو مبادرة نوعية في العلاقات العسكرية،  للمرة الأولى منذ بدء الحرب على سوريا، إذ بدأت فرق من الخبراء الروس استطلاع مطارات حربية سورية،  قبل أسابيع وهي تعمل على توسيع مدارج بعضها ولا سيما في الشمال السوري.”

وأضافت الصحيفة التي لها صلات وثيقة بدمشق أن لا شيء تقرر بشأن “طبيعة الأسلحة التي قد تتلقاها #دمشق، لكن السوريين طلبوا تزويدهم بأكثر من عشرين طوافة (هليكوبتر) روسية مقاتلة من طراز مي-28.”

ورفض مسؤول عسكري سوري التعقيب على تفاصيل تقرير السفير. لكنه كرر تصريحات سابقة بأن “العلاقات العسكرية بين روسيا وسوريا شهدت تحولاً كبيراً في الأسابيع الأخيرة”، وأن هذا التحول دافعه ” الخطر الذي يمثله تنظيم الدولة الإسلامية (#داعش)،وجماعات أخرى تحارب الدولة السورية


التعليقات