بغداد 32°C
دمشق 22°C
الجمعة 25 سبتمبر 2020

هيئة الطاقة توصي بتحديد سعر الأمبير، وشكاوى تطال أصحاب المولدات الكهربائية في الحسكة


جوان علي- الحسكة

أعلنت هيئة الطاقة التابعة ل #الإدارة_الذاتية في #الحسكة، عن قيامها بدراسة جديدة، تهدف إلى تحديد سعر الأمبير الكهربائي، للمولدات ذات الملكية الخاصة في المحافظة.

وأوصت الدراسة البلديات المحلية التابعة للإدارة، تحديد سعر الأمبير الواحد لكل مولدة تعمل على الديزل بمعدل 8 ساعات يومياً، ما بين ال 800 إلى 850 ليرة سورية، وهو ما يشمل مجموعة المولدات ذات الاستطاعة الصغيرة نسبياً.

 

لكن الدراسة أوضحت، أن هذا السعر يمكن أن ينخفض إلى 700 ليرة سورية، في حال كانت المولدات استطاعتها تصل إلى (280 KVA )، من جهة قدرتها على توليد الكهرباء.

ويشتكي سكان أحياء عدة في #القامشلي، من عدم التزام أصحاب مولدات الكهرباء، بالسعر المحدد من قبل البلديات، حيث قال محسن حمو من سكاني الحي الغربي للحل السوري، إن سعر الأمبير يصل في بعض الأحياء إلى 900 ليرة سورية، وفي أحياء أخرى 1000ليرة.

كما أكد شيرزاد عمر من أهالي حي الزهور (جنوب القامشلي) أن صاحب المولدة رفع سعر الأمبير إلى 1000 ليرة سورية، عدا أنه “لا يقوم بتعويض ساعات التغذية، خاصة وأن فترة التشغيل تتصادف مع توافر الكهرباء النظامية التي تحسنت كثيراً في الفترة الأخيرة ”

بالمقابل ، قال أحمد علي صاحب مولدة من حي قدوربيك، للحل السوري ” معاناتنا تكمن في ارتفاع تكاليف إصلاح الأعطال، التي تصيب المولدات نتيجة سوء نوعية المحروقات التي نضطر لاستخدامها، وأن أي دراسة تغفل هذا الجانب وتفترض أن المولدة تعمل دون أعطال وبنوعية محروقات جيدة، هي دراسة غير منصفة، لذا اعتقد أنه من الصعب التقيد بهذه التسعيرة” .

وكانت هيئة الطاقة قد أصدرت تعميماً إلى البلديات  تطلب فيها التشديد على أصحاب المولدات بعدم رفع التسعيرة، متذرعين بارتفاع سعر المحروقات.


التعليقات